کیا فرماتے ہیں علمائے دین اس بارے میں کہ وتر کی تین رکعت نماز ِ عشاء کے بعد ایک ساتھ ادا کی جائیں یا جیساکہ بعض حضرات فرماتے ہیں تہجد کی نوافل کے ہمراہ ادا کی جائیں کیونکہ ان کا خیال ہیکہ وتر کا عشاء کی نماز کے ساتھ پڑھنا ادائے ناقص ہے ۔
برائے کرم وضاحت فرمادیں کہ کیا وتر عشاء کے فرائض کے ساتھ ادا کرنا جائز ہے یا تہجد کے نوافل کے ساتھ پڑھنا افضل اور اولیٰ ہے بلکہ ضروری ہے ۔
فتویٰ نمبر:341
الجواب حامداً ومصلیاً
۱ نماز ِ عشاء کےبعد سنتوں سے فارغ ہوکر وتر پڑھ لینا جائز ہے اور یہ اداءِ کامل ہے اداء ِ ناقص نہیں (۱)۔
البتہ جس شخص کو غالب گمان ہو کہ وہ تہجد کیلئے بیدار ہوجائیگا تو اس کے لئے وتر نمازِ تہجد کے ساتھ پڑھنا افضل اور اولیٰ ہے ،ضروری نہیں (۲)۔(فتح القدیر ص:۲۰۲ج:۱، فتاوٰی عالمگیری ص:۵۲ ج:۱)
التخريج
(۱)البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي – (1 / 261)
قَوْلُهُ: وَالْوِتْرُ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ لِمَنْ يَثِقُ بِالِانْتِبَاهِ) أَيْ وَنُدِبَ تَأْخِيرُهُ لِرِوَايَةِ الصَّحِيحَيْنِ «اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا» وَالْأَمْرُ لِلنَّدْبِ لِرِوَايَةِ التِّرْمِذِيِّ «مَنْ خَشِيَ مِنْكُمْ أَنْ لَا يَسْتَيْقِظَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ مِنْكُمْ أَنْ يُوتِرَ فِي آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَإِنَّ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ فِي آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ» وَهِيَ أَفْضَلُ وَهُوَ دَلِيلٌ مَفْهُومٌ قَوْلُهُ لِمَنْ يَثِقُ بِهِ وَإِذَا أَوْتَرَ قَبْلَ النَّوْمِ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ لَا كَرَاهَةَ فِيهِ وَلَا يُعِيدُ الْوِتْرَ وَلَزِمَهُ تَرْكُ الْأَفْضَلِ الْمُفَادِ بِحَدِيثِ الصَّحِيحَيْنِ.
(۲)فتح القدير للمحقق ابن الهمام الحنفي – (1 / 435)
وَيُسْتَحَبُّ فِي الْوَتْرِ لِمَنْ يَأْلَفُ صَلَاةَ اللَّيْلِ أَنْ يُؤَخِّرَهُ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ ، فَإِنْ لَمْ يَثِقْ بِالِانْتِبَاهِ أَوْتَرَ قَبْلَ النَّوْمِ
الفتاوى الهندية – (1 / 52)
وَكَذَا تَأْخِيرُ الْعِشَاءِ إلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ وَالْوِتْرِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ لِمَنْ يَثِقُ بِالِانْتِبَاهِ وَمَنْ لَمْ يَثِقْ أَوْتَرَ قَبْلَ النَّوْمِ.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (1 / 369)
(قَوْلُهُ: وَتَأْخِيرُ الْوِتْرِ إلَخْ) أَيْ يُسْتَحَبُّ تَأْخِيرُهُ، لِقَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «مَنْ خَافَ أَنْ لَا يُوتِرَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ» ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيّ.