فتویٰ نمبر:4097
سوال: محترم جناب مفتیان کرام!
معراج میں حضور صلی اللہ وسلم نے پانچ قسم کی سواریوں پر سفر کر مایا ۔
مکہ سے بیت المقدس تک براق پر
بیت المقدس سے آسمان اول تک نور کی سیڑھیوں پر
آسمان اول سے ساتویں آسمان تک فرشتوں کے بازوؤں پر
ساتویں آسمان سے سدرۃ المنتہیٰ تک حضرت جبرائیل کے بازو پر
سدرۃ المنتہیٰ سے مقام قاب قوسین تک رفرف یعنی قدرتی تخت پر
(روح المانی /سیر سورہ اسراء،سیرت مصطفی صفحہ 730 )
کیا یہ بات صحیح ہے ؟
والسلام
الجواب حامدةو مصلیة
سفر معراج میں 5 سواریوں کا ذکر کسی بھی مستند سند کے ساتھ کے ساتھ کہیں بھی منقول نہیں اور سوال میں جس تفسیر (روح المعانی) کا حوالہ دیا گیا ہے اسمیں علامہ آلوسیؒ نے خود وضاحت فرمائی ہیں کہ یہ روایت درست نہیں۔(١)
البتہ حدیث اسرا میں صحیح ثابت ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم کو جسد اطہر کیساتھ مسجد حرام سے مسجد اقصی تک لے جایا گیا، آپ جبریل علیہ السلام کی رفاقت میں “براق” پر سوار تھے، اس کے بعد آپ کو بیت المقدس سے اسی رات میں آسمانِ دنیا تک لے جایا گیا۔(٢)
بعض روایات سے معلوم ہوتا ہے کہ براق سے ہی آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے آسمانی سفر طے کیا اور بعض روایات سے معلوم ہوتا ہے کہ جنت الفردوس سے ایک زمرد و زبرجد کی سیڑھی (مثل لفٹ کے) لائی گئی، جس کی دائیں بائیں اور اوپر تلے فرشتے گھیرے ہوئے تھے، اس سیڑھی سے آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے سفر کیا۔ لیکن سیڑھی لانے والی حدیث سخت ضعیف ہے اس سے استدلال درست نہیں(٣)
◼(١)ومن الأكاذيب المشهورة أنه صلى الله عليه وسلم لما أراد العروج صعد على صخرة بيت المقدس وركب البراق فمالت الصخرة وارتفعت لتلحقه فأمسكتها الملائكة ففي طرف منها أثر قدمه الشريف، وفي الطرف الآخر أثر أصابع الملائكة عليهم السلام، فهي واقفة في الهواء [ ص: 10 ] قد انقطعت من كل جهة لا يمسكها إلا الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض سبحانه وتعالى، وذكر العلائي في تفسيره أنه كان للنبي عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء خمسة مراكب، الأول البراق إلى بيت المقدس، الثاني المعراج منه إلى السماء الدنيا، الثالث أجنحة الملائكة منها إلى السماء السابعة، الرابع جناح جبريل عليه السلام منها إلى سدرة المنتهى، الخامس الرفرف منها إلى قاب قوسين، ولعل الحكمة في الركوب إظهار الكرامة وإلا فالله سبحانه وتعالى قادر على أن يوصله إلى أي موضع أراد في أقل من طرفة عين، وقيل: لم يكن إلا البراق من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والمعراج منه إلى حيث شاء الله تعالى، وقد كان له عشر مراق، سبعة إلى السموات والثامن إلى السدرة، والتاسع إلى المستوى الذي سمع فيه صريف الأقلام، والعاشر إلى العرش. والله تعالى أعلم.
ومن العجائب ما سمعته عن الطائفة الكشفية والعهدة على الراوي أن للروح جسدين، جسد من عالم الغيب لطيف لا دخل للعناصر فيه، وجسد من عالم الشهادة كثيف مركب من العناصر، والنبي صلى الله عليه وسلم حين عرج به ألقى كل عنصر من عناصر الجسد العنصري في كرته فما وصل إلى تلك القمر حتى ألقى جميع العناصر ولم يبق معه إلا الجسد اللطيف، فرقى به حيث شاء الله تعالى، ثم لما رجع عليه الصلاة والسلام رجع إليه ما ألقاه واجتمع فيه ما تفرق منه، ولعمري إنه حديث خرافة لا مستند له شرعا ولا عقلا.
(روح المعانی،پ۱۵، الاسراء،تحت الایۃ:۱، ۱۵ /۱۴)
◼ (٢)فروی البخاری (3207) “قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَيْنَا أَنَا عِنْدَ الْبَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ ، وَذَكَرَ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَشُقَّ مِنَ النَّحْرِ إِلَى مَرَاقِّ الْبَطْنِ ، ثُمَّ غُسِلَ الْبَطْنُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا وَأُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ دُونَ الْبَغْلِ ، وَفَوْقَ الْحِمَارِ الْبُرَاقُ فَانْطَلَقْتُ مَعَ جِبْرِيلَ حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا۔۔۔۔۔”
وفی المسلم وھو حدیث طویل، اذکر منہ محل الشاھد، وھو:
“۔۔۔۔۔۔ثُمَّ أُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ، يُقَالُ لَهُ: الْبُرَاقُ، فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَقَعُ خَطْوُهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ، فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا،۔۔۔۔۔”
(صحیح مسلم:١٦٢)
◼(٣) ورد من حديث أبي سعيد الخدري، عن النبي ؛ وهو حديث طويل، أذكر منه محل الشاهد، وهو:
“…… ثم أتيت بالمعراج الذي تعرج عليه أرواح بني آدم، فلم تر الخلائق أحسن من المعراج، أما رأيتم الميت حين يشق بصره طامحا إلى السماء؟! فإنما يفعل ذلك عجبه به، فصعدت أنا وجبريل،………”
هذا الحديث أخرجه عبدالرزاق في تفسيره (1/366)، والحارث أبو أسامة (27- زوائد الهيثمي، وإتحاف الخيرة)، والطبري في تفسيره، وفي تهذيب الآثار – مسند علي -(1/428)، وابن أبي حاتم في تفسيره ( كما ذكر ابن كثير في تفسيره 8/405)، والبيهقي في الدلائل (2/390)
ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه (3/509) – = من طريق أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري، به.۔
•وأبو هارون العبدي هذا = هو عمارة بن جوين، متروك الحديث، بل من العلماء من كذبه، وله ترجمة سيئة في كتب الضعفاء والمتروكين.
وعليه: فهو آفة هذا الإسناد، وبرأسه تُعصب جناية وضع هذا الوصف للمعراج، والذي خلت منه الأحاديث الصحيحة المعتمدة.
•ولذا قال البوصيري في الإتحاف بعد نقله للحديث في مسند الحارث:
” هذا حديث مداره على أبي هارون العبدي، وهو ضعيف.” .
وقال الحافظ ابن كثير بعد نقله للحديث، وذكره لبعض طرقه،متكلما عن آفته،وما فيه من الغرابة وبعض النكارة:
“……. أبو هارون العبدي، اسمه عمارة بن جوين، وهو مضعف عند الأئمة، وإنما سقنا حديثه هاهنا لما فيه من الشواهد لغيره،……….” .
•وقال الشيخ الألباني في الضعيفة (13/437) – بعد نقله للحديث – :
” موضوع . ولوائح الوضع عليه ظاهرة “
◼خلاصہ کلام یہ ہے کہ سرکار دوعالم ﷺ کو معراج تک لیجانے کے حوالہ سے’’ براق ‘‘ سے متعلق متعدد مستند احادیث موجود ہیں کہ یہ سواری اللہ کریم نے اپنے محبوبﷺ کو لانے کے لئے بھیجی تھی ۔ اسکے علاوہ مستند روایات سے کسی سواری کا ذکر نہیں ملتا۔۔
و اللہ سبحانہ اعلم
قمری تاریخ: ٢٣ شعبان ١٤٤٠
عیسوی تاریخ: ٢٨ اپریل ٢٠١٩
تصحیح وتصویب:مفتی انس عبد الرحیم
ہمارا فیس بک پیج دیکھیے.
فیس بک:
https://m.facebook.com/suffah1/
ہمارا ٹوئیٹر اکاؤنٹ جوائن کرنے کے لیے نیچے دیے گئے لنک پر کلک کریں.
ٹوئیٹراکاؤنٹ لنک
ہماری ویب سائٹ سے وابستہ رہنے کے لیے کلک کریں:
ہمارے یوٹیوب چینل کو سبسکرائب کرنے کے لیے کلک کریں: