سر کے بالوں کے بارے میں سنت طریقہ

سوال:کیا یہ بات درست ہے کہ سر پر بالکل بال نہ رکھنا یہ حضرت علی رضی اللہ عنہ کی سنت ہے، حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی سنت نہیں؟
الجواب باسم ملہم بالصواب
یہ بات درست ہے کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کی عام حالات میں بال رکھنے کی سنت تھی اور آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی مستقل حلق کروانے کی عادت نہیں تھی اگر استاد یا شیخ اپنے مرید یا شاگرد کے لیے یہ سمجھے کہ اس کے لیے حلق کروانا مناسب ہےاور اس کی علم یکسوئی کی خاطر زیادہ بہتر ہے تو اسی کے مطابق عمل کرنا چاہیے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
حوالہ جات
1)قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ و آلہٖ و سلّم : علیکم بسنّتی و سنّۃ الخلفاء الراشدین المھدیین من بعدی تمسکو ا بھا و عضوا علیھا بالنواجد ۔
’’تم پر لازمی ہے کہ میری سنت اور سنتِ خلفاء راشدین سے تمسک رکھو اور انھیں مضبوطی سے تھامے رہو‘‘۔

2)حدّثنا مُحمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحيم قَالَ: أخبرنَا سَعِيدُ بنُ سُلَيْمانَ قَالَ: حدّثنا عَبَّادٌ عَن ابنِ عَوْنٍ عَن ابْن سِيرينَ عَنْ أنَسٍ أنَّ رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَمَّا حَلَقَ رَأسَهُ، كانَ أبُو طَلْحَةَ أوّلَ منْ أخَذَ مِنْ شَعَرِهِ … بَيَان استنباط الأحكام من الأحاديث الْمَذْكُورَة: الأول: أَن فِيهِ الْمُوَاسَاة بَين الْأَصْحَاب فِي الْعَطِيَّة وَالْهِبَة. الثَّانِي: الْمُوَاسَاة لَا تَسْتَلْزِم الْمُسَاوَاة. الثَّالِث: فِيهِ تنفيل من يتَوَلَّى التَّفْرِقَة على غَيره. الرَّابِع: فِيهِ أَن حلق الرَّأْس سنة أَو مُسْتَحبَّة اقْتِدَاء بِفِعْلِهِ، عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام”.
سنن أبي داود (1/ 65)

3)عن علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسلها فعل بها كذا وكذا من النار». قال علي: فمن ثم عاديت رأسي ثلاثاً، وكان يجز شعره۔“

4)وأما حلق رأسه ففي الوهبانية وقد قيل:
حلق الرأس في كل جمعة … يحب وبعض بالجواز يعبر۔
(قوله: وأما حلق رأسه إلخ) وفي الروضة للزندويستي: أن السنة في شعر الرأس إما الفرق أو الحلق. وذكر الطحاوي: أن الحلق سنة، ونسب ذلك إلى العلماء الثلاثة“.الدر المختار رد المحتار6/ 407)
واللہ اعلم بالصواب۔

11 رجب 1444
4 فبروری 2023

اپنا تبصرہ بھیجیں