﴿ رجسٹر نمبر: ۱، فتویٰ نمبر: ۱۸﴾
سوال : – مجھےپوچھنا ہے کہ رقیہ کیا ہے اور کوئی بندہ اپنے اوپر خود رقیہ کیسے کرسکتا ہے اور کیا رقیہ میں نفسیاتی بیماری کا علاج بھی ہے؟
جواب:- رقیہ وہ تعویذ یا جھاڑ پهونک ہے جس کے ذریعے بیمار یا مصیبت زدہ شخص کی بیماری/مصیبت کو جھاڑا جائے۔ رقیہ اس شرط کے ساتھ جائز ہےکہ :
- اس میں لکھے کلمات سمجھ میں آتے ہوں
- قرآن وحدیث یا جائز کلمات پر مشتمل ہوں
- شرکیہ کلمات یا جنات سے مدد نہ مانگی جائے
- اس کو مؤثر بالذات نہ سمجھا جائےبلکہ شفا دینے والی ذات اللہ تعالیٰ کو سمجھا جائے۔
ان شرائط کے ساتھ رقیہ (جھاڑ پھونک ) جائز ہے اور یہ جھاڑ پھونک کوئی شخص خود بھی کرسکتا ہے، چنانچہ نبی کریم ﷺ معوذتین پڑھ کرخود اپنے جسم پرہاتھ پھیر لیا کر تے تھے۔
الجامع الصحيح مسلم ، دار المعرفة، ج 14، ص 406
عن أنس قال رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الرقية من العين والحمة والنملة. قال سمعت عبد الله بن شداد عن عائشة رضي الله عنها قالت :أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أو أمر أن يسترقى من العين. ( الجامع الصحيح مسلم , دار المعرفة , باب استحباب الرقية , ج 14, ص 406) عن أم سلمة رضي الله عنها:أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال ( استرقوا لها فإن بها النظرة ). ( الجامع الصحيح مسلم، دار المعرفة , باب استحباب الرقية , ج 14, ص 407)
عن عوف بن مالك الأشجعى قال كنا نرقى فى الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى فى ذلك فقال اعرضوا على رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.
فتح الباري لابن حجر – (10 / 195)
وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى واختلفوا في كونها شرطا والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه وقد تمسك قوم بهذا العموم فأجازوا كل رقية جربت منفعتها ولو لم يعقل معناها لكن دل حديث عوف أنه مهما كان من الرقى يؤدي إلى الشرك يمنع وما لا يعقل معناه لا يؤمن أن يؤدي إلى الشرك فيمتنع احتياطا والشرط الآخر لا بد منه ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
فقط والله المؤفق
صفہ اسلامک ریسرچ سینٹر
الجواب صحیح
مفتی انس عفی اللہ عنہ
صفہ اسلامک ریسرچ سینٹر
الجواب الصحیح
مفتی طلحہ ہاشم صاحب
رفیق دارالافتاء جامعہ دارالعلوم کراچی