ماہ رجب اصل حقائق
تین صحیح باتیں:
ماہِ رجب
کے حوالے سے قرآن و سنت سے صرف یہ باتیں ثابت ہیں:
۱۔ ماہِ رجب چار محترم مہینوں میں سے ایک ہے۔ رجب، ذوالقعدہ ، ذوالحجہ اور محرم۔ ان چار مہینوں کی عظمت و حرمت ابتدائے آفرینش سے ہے۔ اسلام میں بھی ان کی حرمت باقی رکھی گئی ہے۔ (سورۃ توبہ: آیت ۳۶)
۲۔ رجب کا مہینہ شروع ہوتا تو نبی کریم ﷺ یہ دعا فرمایا کرتے تھے:
اللھم بارک لنا فی رجب و شعبان و بلغنا رمضان (درجہ: ضعیف، مشکوٰۃ شریف: ص ۱۲۱)
اے ﷲ! رجب اور شعبان کے مہینوں کو ہمارے لیے با برکت فرما اور ماہ رمضان کی مبارک ساعتیں ہمیں نصیب فرما!
دوبے بنیاد باتیں:
صلوۃ الرغائب:
بعض لوگ ماہ رجب کی پہلی شب جمعہ میں صلوۃ الرغائب کے نام سے ایک خاص نماز پڑھتے ہیں۔ علامہ شامیؒ اور دیگر علماء و محدثین نے تصریح کی ہے کہ صلوۃ الرغائب کی شرعاً کوئی حقیقت نہیں۔ یہ بدعت اور مکروہ ہے۔ (شامی: ۱/ ۵۰۷رشیدیہ، موضوعات کبری: ص ۳۲۸ حدیث نمبر ۱۲۴۵)
أولاً: صفتها: وردت صفتها في حديث موضوع عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما من أحد يصوم يوم الخميس (أول خميس من رجب) ثم يصلي فيما بين العشاء والعتمة يعني ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة ، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة و((إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ)) ثلاث مرات، و((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)) اثنتي عشرة مرة ، يفصل بين كل ركعتين بتسليمة ، فإذا فرغ من صلاته صلى عليّ سبعين، فيقول في سجوده سبعين مرة: (سبوح قدوس رب الملائكة والروح) ، ثم يرفع رأسه ويقول سبعين مرة: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت العزيز الأعظم ، ثم يسجد الثانية فيقول مثل ما قال في السجدة الأولى ، ثم يسأل الله (تعالى) حاجته ، فإنها تقضى”.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “والذي نفسي بيده ، ما من عبد ولا أَمَة صلى هذه الصلاة إلا غفر الله له جميع ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر ، وعدد الرمل ، ووزن الجبال ، وورق الأشجار ، ويشفع يوم القيامة في سبعمئة من أهل بيته ممن قد استوجب النار” (إحياء علوم الدين ، للغزالي ، 1/2022 ، وتبيين العجب فيما ورد في فضل رجب ، ص 22 24)
قال النووي: “هي بدعة قبيحة منكرة أشد إنكار ، مشتملة على منكرات ، فيتعين تركها والإعراض عنها ، وإنكارها على فاعلها”( فتاوى الإمام النووي ، ص 57.)
وقال ابن النحاس: “وهي بدعة ، الحديث الوارد فيها موضوع باتفاق المحدثين”( تنبيه الغافلين ، ص 496)
وقال ابن تيمية: “وأما صلاة الرغائب: فلا أصل لها ، بل هي محدثة ، فلا تستحب ، لا جماعة ولا فرادى؛ فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى أن تخص ليلة الجمعة بقيام أو يوم الجمعة بصيام ، والأثر الذي ذكر فيها كذب موضوع باتفاق العلماء ، ولم يذكره أحد من السلف والأئمة أصلاً” (الفتاوى لابن تيمية ، 23/1322 ، وانظر: الفتاوى ، 23/134 135.)
وقد أبان الطرطوشي بداية وضعها ، فقال: “وأخبرني أبو محمد المقدسي ، قال: لم يكن عندنا ببيت المقدس قط صلاة الرغائب هذه التي تصلى في رجب وشعبان ، وأول ما حدثت عندنا في سنة ثمان وأربعين وأربعمئة ، قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس ، يعرف بابن أبي الحمراء ، وكان حسن التلاوة ، فقام فصلى في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان… إلى أن قال: وأما صلاة رجب فلم تحدث عندنا في بيت المقدس إلا بعد سنة ثمانين وأربعمئة ، وما كنا رأيناها ولا سمعنا بها قبل ذلك” (الحوادث والبدع ، ص103).
وقد جزم بوضع حديثها: ابن الجوزي في الموضوعات ، والحافظ أبو الخطاب ، وأبو شامة، كما جزم ببدعيتها: ابن الحاج ، وابن رجب ، وذكر ذلك عن أبي إسماعيل الأنصاري ، وأبي بكر السمعاني ، وأبي الفضل بن ناصروآخرون
تبارک کی روٹیاں:
ماہ رجب میں کچھ لوگ جمعہ کے دن میٹھی روٹیاں بناتے ہیں اور ان پر اکتالیس مرتبہ سورۃ الملک پڑھواتے ہیں۔ اس کو میت کی جانب سے صدقہ و خیرات کا نام دیا جاتا ہے ۔ اس رسم کو ثواب اور متبرک سمجھ کر کرنا جہالت ہے۔ سورۃ الملک پڑھنا بذات خود ثواب کا کام ہے لیکن کسی خاص دن میں اس کا اس طرح اہتمام ثابت نہیں۔