السلام علیکم: محترم ایک اہم مسئلہ ہے ذرا رہنمائی فرمائیں ،بندہ کی ناف میں سوراخ ہے جس سے پانی نکلتا ہے اور وہیں جم جاتا ہے ناف ہی میں تو کیا وضو اور غسل ٹوٹ جائے گا ؟ذرا تفصیل سے آگاہ فرمائیں آپ کا بے حد مشکور ہوں گا ۔
﷽
الجواب حامدا ومصلیا
واضح رہے کہ اگر ناف میں سے پانی اندر کے کسی زخم کی وجہ سے نکلے اور بہہ جائےیا ایک مجلس میں تھوڑا تھوڑا کر کے نکلے اور مجموعی مقدار بہنے کے برابر ہو تو وضو ٹوٹ جائے گا البتہ غسل واجب نہیں ہوگا اگر یہ عذر مسلسل ہو کہ وضو کر کے نماز پڑھنے کا وقت نہیں ملتا تو آپ پر معذور کا حکم لاگو ہوگا اور اگر محض گرمی کی وجہ سے پسینہ آتا ہو تو اس صورت میں وضو نہیں ٹوٹے گا اسی طرح اگر زخم رستا رہتا ہو لیکن اتنا معمولی رستا ہو کہ مجلس واحدہ میں اس کی مجموعی مقدار بہنے کے برابر نہ ہو تو وضو نہیں ٹوٹے گا۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 147)
“لا ينقض (لو خرج من أذنه) ونحوها كعينه وثديه (قيح) ونحوه كصديد وماء سرة وعين (لا بوجع) وإن خرج (به) أي بوجع (نقض) لأنه دليل الجرح، فدمع من بعينه رمد أو عمش ناقض، فإن استمر صار ذا عذر مجتبى، والناس عنه غافلون، (قوله: لا بوجع) ولذا أطلقوا في الخارج من غير السبيلين كالدم والقيح والصديد أنه ينقض الوضوء ولم يشترطوا سوى التجاوز إلى موضع يلحقه حكم التطهير (قوله المجتبي) عبارته: الدم والقيح والصديد وماء الجرح والنفطة وماء البثرة والثدي والعين والأذن لعلة سواء على الأصح، وقولهم: العين والأذن لعلة دليل على أن من رمدت عينه فسال منها ماء بسبب الرمد ينتقض وضوءه وهذه مسألة الناس عنها غافلون. اهـ. وظاهره أن المدار على الخروج لعلة وإن لم يكن معه وجع”
الفتاوى الهندية (1/ 10)
“(ومنها) ما يخرج من غير السبيلين ويسيل إلى ما يظهر من الدم والقيح والصديد والماء لعلة وحد السيلان أن يعلو فينحدر عن رأس الجرح. كذا في محيط السرخسي وهو الأصح. كذا في النهر الفائق. الدم إذا علا على رأس الجرح لا ينقض الوضوء وإن أخذ أكثر من رأس الجرح. كذا في الظهيرية والفتوى على أنه لا ينقض وضوءه في جنس هذه المسائل. كذا في المحيط.الدم والقيح والصديد وماء الجرح والنفطة والسرة والثدي والعين والأذن لعلة سواء، على الأصح كذا في الزاهدي. وإذا خرج من أذنه قيح أو صديد ينظر إن خرج بدون الوجع لا ينتقض وضوءه وإن خرج مع الوجع ينتقض وضوءه؛ لأنه إذا خرج مع الوجع فالظاهر أنه خرج من الجرح. هكذا حكى فتوى شمس الأئمة الحلواني – رحمه الله تعالى -. كذا في المحيط وهكذا في الذخيرة والتبيين والسراج الوهاج”
النتف في الفتاوى (1/ 35)
“فَأَما الانسان فان مَا يخرج مِنْهُ على ثَلَاثَة اقسام:
قسم مِنْهُ طَاهِر وبخروجه لَا ينْتَقض الْوضُوء وان اصاب شَيْئا لَا يُنجسهُ وَهُوَ عشرَة اشياء،وسخ الاذان ودموع الْعين والمخاط والبزاق والبلغم وَاللَّبن والعرق ووسخ جَمِيع الْبدن والرمص واللعاب وَكَذَلِكَ هَذِه الاشياء من الْبَهَائِم الْمَأْكُول لَحمهَا وَغير المأكولة لَحمهَا طَاهِر كُله،
وَقسم مِنْهُ نجس فنجس وبخروجه يجب الْوضُوء وَهِي عشرَة أَشْيَاء،الْبَوْل والمذى والوذى وَالْغَائِط والقيء والقلس والمرة وَالدَّم والقيح والصديد
وَقسم ثَالِث بعضه نجس وَبَعضه طَاهِر وبخروجه يجب الْغسْل وَهُوَ ثَلَاثَة أَشْيَاء النُّطْفۃ وَدم الْحيض وَدم النّفاس”
الفتاوى الهندية (1/ 11)
“ذكر محمد – رحمه الله تعالى – في الأصل إذا خرج من الجرح دم قليل فمسحه ثم خرج أيضا ومسحه فإن كان الدم بحال لو ترك ما قد مسح منه سال انتقض وضوءه وإن كان لا يسيل لا ينتقض وضوءه”
کتاب کا نام: کتاب المسائل جلد 1 صفحہ نمبر: 162
“اگر عورت یا مرد کے پستان یا ناف سے کسی اندرونی بیماری کی وجہ سے پانی نکلا تو وضو ٹوٹ جائے گا”
واللہ اعلم بالصواب
حنظلہ عمیر بن عمیر رشید
نور محمد ریسرچ سینٹر
دھوراجی کراچی
۷/۱۰/۱۴۴۱ھ
2020/5/30ء