مجبورا جھوٹی قسم کھانے کا کفارہ

سوال: مجبوراً جھوٹی قسم اٹھانے پر بھی کفارہ ادا کرنا ہوگا؟
تنقیح: قسم کے الفاظ کیا تھے اور کس مقصد کے لیے قسم کھائی تھی؟
جواب: مجبوری میں بس یہی کہا تھا کہ میں قسم کھاتی ہوں اور مطلقا قسم کھائی تھی ۔
تنقیح: قسم زمانہ ماضی کے کسی واقعہ سے متعلق تھی یا زمانہ مستقبل کے بارے میں؟
جواب: کبھی ماضی کے متعلق اور کبھی مستقبل کے متعلق
الجواب باسم ملهم الصواب
صورت مسئولہ میں اگر زمانہ ماضی کے متعلق جھوٹی قسم کھائی تو اس پر تو کوئی کفارہ نہیں،البتہ جھوٹ ہونے کی وجہ سے توبہ و استغفار لازم ہے۔ اور اگر زمانہ مستقبل کے بارے میں قسم کھائی اور اسے وقت مقررہ کے اندر پوری نہ کر سکا یا پھر مطلق قسم کھائی اور اسے توڑ دیا تو اس صورت میں کفارہ لازم ہوتا ہے۔
کفارہ کی تفصیل یہ ہے کہ  دس مسکینوں کو دو وقت کا کھانا کھلا دے یا دس مسکینوں میں سے ہر ایک کو صدقۃ الفطر کی مقدار کے بقدر گندم یا اس کی قیمت دے دے( یعنی پونے دو کلو گندم یا اس کی رقم )اور اگر جو دے تو اس کا دو گنا (تقریباً ساڑھے تین کلو) دے،  یا دس فقیروں کو  ایک ایک جوڑا کپڑا پہنا دے۔ اور اگر  کوئی ایسا غریب ہے کہ نہ تو کھانا کھلا سکتا ہے اور نہ کپڑا دے سکتا ہے تو مسلسل تین روزے رکھے ،اگر الگ الگ کر کے تین روزے پورے کر لیے  تو کفارہ ادا نہیں ہوگا۔ اگر دو روزے رکھنے کے بعد درمیان میں کسی عذر کی وجہ سے ایک روزہ چھوٹ گیا تو اب دوبارہ تین روزے رکھے۔
———————————-
حوالہ جات:
1۔لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمانِكُمْ إِذا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ (المائدة: 89)
—–‐———————–
2۔عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” الكبائر : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس “.
(صحیح البخاری 6675)
——————————
3۔ (وَهِيَ) أَيْ الْيَمِينُ بِاَللَّهِ لِعَدَمِ تَصَوُّرِ الْغَمُوسِ وَاللَّغْوِ فِي غَيْرِهِ تَعَالَى فَيَقَعُ بِهِمَا الطَّلَاقُ وَنَحْوُهُ عَيْنِيٌّ فَلْيُحْفَظْ. وَلَا يُرَدُّ نَحْوُ هُوَ يَهُودِيٌّ لِأَنَّهُ كِنَايَةٌ عَنْ الْيَمِينِ بِاَللَّهِ وَإِنْ لَمْ يَعْقِلْ وَجْهَ الْكِنَايَةِ بَدَائِعُ (غَمُوسٌ) تَغْمِسُهُ فِي الْإِثْمِ ثُمَّ النَّارِ، وَهِيَ كَبِيرَةٌ مُطْلَقًا، لَكِنَّ إثْمَ الْكَبَائِرِ مُتَفَاوِتٌ نَهْرٌ (إنْ حَلَفَ عَلَى كَاذِبٍ عَمْدًا)(ص705 – كتاب حاشية ابن عابدين رد المحتار ط الحلبي – كتاب الأيمان – المكتبة الشاملہ)
4۔۔۔۔وَلَوْ غَيْرَ فِعْلٍ أَوْ تَرْكٍ كَوَاللَّهِ إنَّهُ حَجَزَ الْآنَ فِي مَاضٍ (كَوَاللَّهِ مَا فَعَلْت) كَذَا (عَالِمًا بِفِعْلِهِ أَوْ) حَالٍّ (كَوَاللَّهِ مَا لَهُ عَلَيَّ أَلْفٌ عَالِمًا بِخِلَافِهِ وَاَللَّهِ إنَّهُ بَكْرٌ عَالِمًا بِأَنَّهُ غَيْرُهُ) وَتَقْيِيدُهُمْ بِالْفِعْلِ وَالْمَاضِي اتِّفَاقِيٌّ أَوْ أَكْثَرِيٌّ (وَيَأْثَمُ بِهَا) فَتَلْزَمُهُ التَّوْبَةُ .(ص706 – كتاب حاشية ابن عابدين رد المحتار ط الحلبي – كتاب الأيمان – المكتبة الشاملہ)
5۔وَلَوْ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا أَفْعَلَ كَذَا، أَوْ أَشْهَدُ بِاَللَّهِ، أَوْ قَالَ: أَحْلِفُ، أَوْ أَحْلِفُ بِاَللَّهِ، أَوْ أُقْسِمُ، أَوْ أُقْسِمُ بِاَللَّهِ، أَوْ أَعْزِمُ، أَوْ أَعْزِمُ بِاَللَّهِ، أَوْ قَالَ: عَلَيْهِ عَهْدٌ، أَوْ عَلَيْهِ عَهْدُ اللَّهِ أَنْ لَا يَفْعَلَ كَذَا، أَوْ قَالَ: عَلَيْهِ ذِمَّةُ اللَّهِ أَنْ لَا يَفْعَلَ كَذَا يَكُونُ يَمِينًا.۔۔۔۔۔۔حَتَّى لَوْ فَعَلَ ذَلِكَ الْفِعْلَ يَلْزَمُهُ الْكَفَّارَةُ،(ص53 – كتاب الفتاوى العالمكيرية الفتاوى الهندية – الفصل الأول في تحليف الظلمة وفيما ينوي الحالف غير ما ينوي المستحلف)
6۔وَ كَذَا (أُقْسِمُ وَأَحْلِفُ) بِكَسْرِ اللَّامِ (وَأَشْهَدُ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالْهَاءِ فَإِنَّ هَذِهِ الْأَلْفَاظَ مُسْتَعْمَلَةٌ فِي الْحَلِفِ فَجُعِلَ حَلِفًا فِي الْحَالِ..(وَإِنْ لَمْ يَقُلْ) مَعَهُ لَفْظَةُ (بِاَللَّهِ) .( كتاب مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر – فصل حروف القسم 2/ 545)
7۔الفصل الثاني في الكفارة]
وهي أحد ثلاثة أشياء إن قدر عتق رقبة يجزئ فيها ما يجزئ في الظهار أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد ثوب فما زاد وأدناه ما يجوز فيه الصلاة أو إطعامهم والإطعام فيها كالإطعام في كفارة الظهار هكذا في الحاوي للقدسي.
فإن لم يقدر على أحد هذه الأشياء الثلاثة صام ثلاثة أيام متتابعات(ص61 – كتاب الفتاوى العالمكيرية الفتاوى الهندية – الفصل الثاني في الكفارة)
8۔أي متتابعة لقراءة ابن مسعود وأبي – فصيام ثلاثة أيام متتابعات – فجاز التقييد بها لأنها مشهورة فصارت كخبره المشهور(ص۔727۔ كتاب حاشيه ابن عابدين ردالمختار المختار . كتاب الأيمان)
9۔فصل: [اشتراط التتابع في صيام كفارة اليمين]
قال الله تعالى: {فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام}، ولا يجزيه أن يصومها إلا متتابعات.(ص405 – كتاب شرح مختصر الطحاوي للجصاص – كتاب الأيمان والكفارات والنذور)
10۔ والأصل فيه قوله تعالى: {فكفارته إطعام عشرة مساكين} [المائدة: ٨٩] الآية وكلمة أو للتخيير فكان الواجب أحد الأشياء الثلاثة قال: ” فإن لم يقدر على أحد الأشياء الثلاثة صام ثلاثة أيام متتابعات(ص319 – كتاب الهداية في شرح بداية المبتدي – فصل في الكفارة)
——–
والله تعالى أعلم بالصواب
10جمادی الثانی 1440ھ
3 جنوری2023

اپنا تبصرہ بھیجیں