اسکیم میں شامل ہوکرعمرہ پرجاناجائزہے

سوال:محترم مفتی صاحب !

کاروانِ نوری کاطریقہ کاراوررجسٹریشن فارم منسلک ہےکیااس اسکیم میں شامل ہوکرعمرہ پرجاناجائزہے؟

فتویٰ نمبر:154

الجواب حامداومصلیا

مذکورہ اسکیم کامطالعہ کیاگیا،یہ اسکیم درج ذیل خرابیوں پرمشتمل ہے!

(۱)   یہ اسکیم سودی ہےکیونکہ رجسٹریشن  فارم کی شق نمبر۲اور۴کےمطابق قرعہ اندازی میں نام آنےوالاشخص چالیس ہزارروپیہ یاعمرہ ٹکٹ حاصل کرنے کا حقدار ہوگا،تو جس شخص کانام قرعہ اندازی میں نکلاہےاگریہ نام شروع کےمہینوں میں نکل آیاتواس کیلئے اپنی جمع کردہ رقم سےزائدرقم سود ہےجس کالینادیناشرعاًناجائزاورحرام ہے۔(۱)

(۲)  اسی طرح یہ اسکیم جوےاورقمارپربھی مشتمل ہےکہ اسکیم میں شامل ہونےوالےکا مقصدجلداز جلدقرعہ اندازی میں نام آجانےپرعمرہ ٹکٹ یا۴۰ہزارروپیہ کاحصول ہے اور قمار(جوا)کامعاملہ کرنابھی حرام ہے۔(۲)

(۳)     شق نمبر۱۱کےمطابق کسی ممبرکواسکیم کےدوران رجسٹریشن ختم کرانےکی اجازت نہیں ہوگی ورنہ اسکی جمع شدہ رقم اختتام اسکیم پراداکی جائےگی ،حالانکہ اس اسکیم سےخارج ہونےکےبعد اسکیم کےخاتمہ تک اس کی رقم روکے رکھنےکاکوئی جوازنہیں بنتا،بلکہ حدیث مبارک کی روسےکسی شخص کی رقم سےاس کی دلی خوشی کےبغیرفائدہ اٹھانا ناجائزہے۔(۳)

ارشادنبوی ﷺہے:

                         لایحل مال امریءالابطیب نفس منہ (مشکوٰۃ ص:۲۵۵)

(۴)     دوسوممبران کےجمع ہونےکےبعد جوقرعہ اندازی ہوگی اس کےذریعہ کتنےافراد کو عمرہ پربھیجا جائےگااس کی بھی منسلکہ فارم میں کوئی وضاحت  نہیں کی گئی جبکہ اس صورت میںماہانہ جمع شدہ رقم ایک لاکھ ساٹھ ہزارروپیہ کم ازکم ہوگی اورقرعہ اندازی  کےذریعہ جانے والےافراد کی تعداد کامتعین نہ ہونایہ ممبران اورعمرہ کمیٹی کےمابین تنازع کاباعث بن سکتا ہے۔

مندرجہ بالامفاسد اورخرابیوں کےباعث اس اسکیم میں شامل ہوناناجائزاورحرام ہے اس سےخود بھی دوررہاجائے،اوردوسروں کوبھی دوررکھاجائے۔

التخريج

(۱)قرآن کریم میں ہے:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130)} [آل عمران : 130]

التفسير المنير للزحيلي – (3 / 100)

والربا حرام ويبطل ما قبض منه  ولا يجوز أخذ ما زاد على أصل رأس المال قلّ أو كثر وقد دلت الآية على ذلك: وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُسُ أَمْوالِكُمْ ودلت أيضا على أن أكل الربا والعمل به من الكبائر لكونه سببا في معاداة اللّه ورسوله  جاء رجل إلى مالك بن أنس رضي اللّه عنه  فقال: يا أبا عبد اللّه  إني رأيت رجلا سكرانا يتعاقر يريد أن يأخذ القمر فقلت: امرأتي طالق إن كان يدخل جوف ابن آدم أشرّ من الخمر فقال: ارجع حتى أنظر في مسألتك. فأتاه من الغد، فقال له: ارجع حتى أنظر في مسألتك، فأتاه من الغد، فقال له:

امرأتك طالق إني تصفحت كتاب اللّه وسنة نبيه  فلم أر شيئا أشرّ من الربا لأن اللّه أذن فيه بالحرب.

فتح الباري    ابن حجر – (8 / 203)

عن بن عباس قال آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونا ومن طريق بن عبد الله بن مسعود عن أبيه أنه كان يقرأ الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس يوم القيامة وقوله تعالى وأحل الله البيع وحرم الربا

مشكاة المصابيح الناشر : المكتب الإسلامي بيروت -(2 / 134)

عن جابر رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال : ” هم سواء ” . رواه مسلم،

(۲)قرآن کریم میں ہے:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)} [المائدة : 90]

السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي – (10 / 213)

 عن ابن عباس رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :« إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة ».وقال :«كل مسكر حرام ».

البناية شرح الهداية – (12 / 249)

(فالميسر حرام بالنص) ش: وهو قوله سبحانه وتعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ} [البقرة: 219] والذي فيه الإثم يكون حراما م: (وهو اسم لكل قمار) ش: الميسر اسم لكل قمار م: (وإن لم يقامر بها، فهو عبث ولهو) ش: أي وإن لم يقامر بهذه الأشياء فهو عبث واشتغال بما لا يفيد وهو لهو، واللهو باطل بالحديث، أشار إليه بقوله:م:(وقال عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ:«لهو المؤمن باطل إلا الثلاث: تأديبه لفرسه، ومناضلته عن قوسه، وملاعبته مع أهله»

(۳)اللباب في علوم الكتاب – (12 / 278)

لاَ تَأْكُلُواأَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنْكُمْ [النساء: 29 ]وَأَشْهِدُو ا إِذَا تَبَايَعْتُمْ [ البقرة : 282 ] يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ[ المائدة : 1].وقوله صلوات الله وسلامه عليه: “لا يحلُّ مالُ امرئٍ مسلمٍ إلاَّ بطيبِ نَفسٍ منهُ “

مشكاة المصابيح الناشر : المكتب الإسلامي بيروت (2 / 165)

وعن أبي حرة الرقاشي عن عمه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ألالاتظلموا ألا لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه “.رواه البيهقي في شعب الإيمان والدارقطني في المجتبى

اپنا تبصرہ بھیجیں