عورت کا چہرے کے بال صاف کرنے کے لیے ریزر استعمال کرنا

سوال: بعض لڑکیوں کے چہرے پرجو بال ہوتے ہیں ان کو فیس ریزر سے صاف کر سکتے ہیں؟ عورت کے لیے ریزر کا استعمال جائز ہے یا نہیں؟

الجواب باسم ملھم الصواب
خواتین کے لیے چہرے کے اضافی بالوں کی صفائی کے لیے اگر ریزر کے علاوہ کوئی طریقہ ممکن ہو تو اس کو اختیار کرنا چاہیے اور اگر ریزر بالوں کو موٹا نہ کرتا ہو تو اس کےاستعمال کی بھی اجازت ہو گی،تاہم بھنویں بنانااور ان کو بلاضرورت باریک کرنا جائز نہیں ہے۔

حوالہ جات:
1:(رد المحتار) (6/ 406):
”(قوله: ويستحب حلق عانته) قال في الهندية: ويبتدئ من تحت السرة، ولو عالج بالنورة يجوز، كذا في الغرائب. وفي الأشباه: والسنة في عانة المرأة النتف۔“

2:قال الطحطاوي: والسنة في حلق العانة أن یکون بالموسی؛ لأنه یقوي، وأصل السنة یتأدی بکل مزیل؛ لحصول المقصود وهو النظافة، وقال النووي: الأولی في حقه الحلق، وفي حقها: النتف، والإبط أولی فیه النتف؛ لورود الخبر”․ (حاشیة الطحطاوي علی المراقي، ص:527کتاب الصلاة، باب الجمعة، ط: دار الکتاب)

3:وقال ابن عابدین: “والسنة في عانة المرأة النتف، وقال قبیله عن الهندیة: ولو عالج بالنورة، یجوز”․ (رد المحتار: 583/9کتاب الحظر والإباحة، باب الستبراء وغیره)

:”رد المحتار على الدر المختار”میں ہے:
”وفي اختيار ووصل الشعر بشعر الآدمي حرام سواء كان شعرها أو شعر غيرها لقوله صلى الله عليه وسلم :”لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة” النامصة التي تنتف الشعر من الوجه والمتنمصة التي يفعل بها ذلك.
(قوله والنامصة إلخ) ذكره في الاختيار أيضا وفي المغرب.النمص: نتف الشعر ومنه المنماص المنقاش اهـ ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بعد، لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء. وفي تبيين المحارم إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب اهـ، وفي التتارخانية عن المضمرات: ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث اهـ ومثله في المجتبى۔“
(ص:٣٧٣،ج:٦،کتاب الحظر والإباحة،‌‌فصل في النظر والمس،ط:ایج ایم سعید)

:”الفقه الإسلامي وأدلته”میں ہے
”والنمص: وهو نتف الشعر من الوجه حرام أيضا إلا إذا نبت في وجه المرأة شعر كثير كلحية وشارب، فيندب إزالتهما۔“
(ص:2682،ج:4،الباب السابع،المبحث الرابع،ط:دار الفكر)
واللہ تعالی اعلم بالصواب
تاریخ29/9/24
25 ربیع الاول1446

اپنا تبصرہ بھیجیں