اصحابی کالنجوم

الجواب حامداو مصلیا

سوال میں ذکر کردہ روایت کو بعض محد ثین کرام رحمھم اللہ تعالی نے باطل قرار دیا ہے جبکہ دیگر حضرات محدثین نے اسے ضعیف قرار دیا ہے مگر اسے باطل یا موضوع قرار نہیں  دیا، تاہم مذکورہ روایت چونکہ متعدد طرق سے ثابت ہے ، اور متعدد طرق سے جب ضعیف روایت وارد ہوں تو اس میں قوت آجاتی ہے، نیز فقہاء کرام رحمھم اللہ تعالی نے بھی اسے قبول کیا ہے اور مسلم شریف میں بھی اسی معنی کے قریب ایک ااور روایت وارد ہوئ ہے ،ان سارے وجوہ سے معلوم ہوتا ہے کہ مذکورہ روایت معنی ثابت ہے اگرچہ مذکورہ الفاظ سے اسے ضعیف قرار دیا گیا ہے۔ بہرحال اسے موضوع یا باطل نہیں کہا جا سکتا۔

واضح رہے کہ جب اس روایت کو ان ہی الفاظ میں بیان کرنا ہو تو بہتر ہے کہ اس کے  ضعف کی طرف بھی اشارہ کیا جائے۔

مسلم شریف کی روایت اور اس کا ترجمہ درج ذیل ہے:

فی صحیح الامام مسلم رحمہ اللہ (4/1961):

حدثنا ابو بکر بن ابی شیبۃ ، واسحاق بن ابراھیم ، وعبد اللہ بن عمر بن أبان ،کلھم عن حسین ،قال ابوبکر :حدثنا حسین بن علی الجعفی ،عن مجمع بن یحیی ، عن سعید بن ابی بردۃ، عن ابی بردۃ ،عن ابیہ  قال:صلینا المغرب مع رسول اللہ ﷺ ، ثم قلنا : لو جلسنا حتی نصلی معہ العشاء ، قال :فجلسنا ، فخرج علینا ، ((ما زلتم ھھنا؟)) قلنا :یا رسول اللہ صلینا معك المغرب ، ثم قلنا نجلس حتی نصلی معك العشاء ، قال : (( احسنتم او اصبتم)) ،قال :فرفع راسہ الی السماء ، وکان کثیرا مما یرفع راسہ الی السماء،فقال:(( النجوم امنۃ للسماء،فاذا ذھبت النجوم أتی السماء ما توعد ، وأنا أمنۃ لاصحابی ،فاذا ذھبت أتی اصحابی ما یوعدون،واصحابی أمنۃ لأمتی،فاذا ذھب اصحابی أتی أمتی ما یوعدون))

ترجمہ:

ستارے آسمان کی حفاظت اور بقا کا سبب ہیں جب  یہ ستارے ختم ہو جائینگے تو آسمان کے ساتھ وہ واقعات پیش آئیں گے جن کا آسمان کے ساتھ وعدہ کیا گیا اور میں اپنے صحابہ کی حفاظت اور امن کا سبب ہوں جب میں رخصت ہو جاؤں گا تو میرے صحابہ کے ساتھ وہ باتیں پیش آئینگی جن کا ان سے وعدہ کیا گیا اور میرے صحابہ میری امت کی حفاظت اور  امن کا سبب ہیں جب وہ دنیا سے چلے جائیں گے  میری امت کے ساتھ وہ باتیں پیش آئینگی جن کا ان سے وعدہ کیا گیا،

وفی شرحہ للامام النووی رحمہ اللہ (16/83):

(النجوم امنۃ للسماء،فاذا ذھبت النجوم أتی السماء ما توعد) قال العلماء : الامنۃ بفتح الھمزۃ والمیم والامن والامان  بمعنی ومعنی الحدیث آن النجوم ما دامت باقیۃ فالسماء باقیۃ فاذا انکدرت النجوم و تناثرت فی القیامۃ وھنت السماء فانفطرت وانشقت وذھبت وقولہ ﷺ وأنا أمنۃ لاصحابی ،فاذا ذھبت أتی اصحابی ما یوعدون، ای من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الاعراب واختلاف القلوب ونحو ذلک مما آنذر بہ صریحا وقد وقع کل ذلک۔

قولہ  ﷺ ((واصحابی أمنۃ لأمتی،فاذا ذھب اصحابی أتی أمتی ما یوعدون)) معناہ من ظھور البدع والحوادث فی الدین والفتن فیہ وطلوع قرن الشیطان وظھور الروم وغیرھم علیھم وانتھاک المدینۃ ومکۃ وغیر ذلک وھذہ کلہ من معجزاتہ ﷺ

تنبیہ

قد اختلفت انظار العلماء الکرام من جھابذۃ الجرح والتعدیل فی الروایۃ المذکورۃ بھذہ الفاظ الخاصۃ ،فمنھم من قال: انہا لا تصح عن النبی ﷺ،بل منھم من حکم علیھا بالوضع ، وعلی راسھم العلامۃ ابن حزم الظاھری رحمہ اللہ ، وقد اسھب فی بیان بطلان ھذا الحدیث درایۃ بکلام طویل، وذلک تحت باب “ذم الاختلاف”، وفی سیاق الرد علی اھل التقلید والجتھاد، بینما الاخرون من الائمۃ المشھود لھم بالامامۃ والتقدم لم یجعلوھا موضوعۃ ، لما وردت من طرق متعددۃ۔

فقال العلامۃ ابن حزم الظاھری رحمہ اللہ:

قد غلط قوم فقالوا: الاختلاف رحمۃ، واحتجوا بما روی عن النبیﷺ “اصحابی کالنجوم بایھم اقتدیتم اھتدیتم”،قال ابو محمد :وھذا من افسد قول یکون ،لانہ لو کان الاختلاف رحمۃ لکان الاختلاف سخطا، ھذا ما لا یقولہ المسلم، لانہ لیس الا اتفاق او اختلاف ، ولیس الا رحمۃ او سخط، واما الحدیث المذکور ، فباطل مکذوب من تولید اھل الفسق۔ (انظر :”الاحکام فی اصول الاحکام” 5/64)

وقال الامام ابن الجوزی رحمہ اللہ:

حدیث اخر روی نعیم بن حماد قال نا عبد الرحیم بن زید العمی عن ابیہ عن سعید بن المسیب عن عمر بن الخطاب قال :قال رسول اللہ ﷺ:سالت ربی فیما یختلف فیہ اصحابی من بعدی فاوحی الی یا محمد ان اصحابک عندی بمنزلۃ النجوم فی السماء ،بعضھا اضوء من بعض، فیمن اخذ بشیء ما ھم علیہ من اختلافھم فھو عندی علی ھدی۔ قال المؤلف: وھذا لا یصح،نعیم مجروح قال یحی بن معین :عبد الرحیم کذاب۔

(انظر:العلل المتناھیۃ فی الاحادیث الواھیۃ: 1/282)

وقال الحافظ ابن کثیر رحمہ اللہ:

وھذا حدیث ضعیف من الوجہ، فان عبد الرحیم بن زید ھذا کذبہ ابن معین، وضعفہ غیر واحد من الائمۃ الا ان ھذا الحدیث مشھور فی السنۃ الاصولیین و غیرھم من الفقھاء یلھجون بہ کثیرا محتجین بہ ولیس بحجۃ ۔واللہ اعلم ۔(انظر “مسند الفاروق”2/700)

وقال العلامۃ ابن القیم الجوزیۃ رحمہ اللہ:

الحدیث المشھور: “اصحابی کالنجوم بایھم اقتدیتم اھتدیتم”جوابہ من وجوہ”احدھا:ان ھذا الحدیث قد روی من طریق الاعمش عن ابی سفیان عن جابر و من حدیث سعید بن المسیب عن ابن عمر ومن طریق حمزۃ الجزری عن نافع عن ابن عمر ، ولا یثبت شیء منھا۔

قال ابن عبد البر : حدثنا محمد بن ابراھیم بن سعید ان ابا عبد اللہ بن مفرح حدثھم ثنا محمد بن ایوب الصمت قال :قال لنا البزار: واما ما یروی عن النبی ﷺ “اصحابی کالنجوم بایھم اقتدیتم اھتدیتم” فھذا الکلام لا یصح عن النبی ﷺ۔(انظر” اعلام الموقعیین”2/171)

وقال الحافظ ابن حجر رحمہ الہ :

حدیث: “اصحابی کالنجوم بایھم اقتدیتم اھتدیتم” عبد بن حمید فی مسندہ من طریق حمزۃ النصیبی، عن نافع، عن ابن عمر، و حمزۃ ضعیف جدا ورواہ الدار قطنی فی غرائب مالک من طریق جمیل بن زید ،عن مالک ،عن جعفر بن محمد، عن ابیہ، عن جابر ،و جمیل لا یعرف، ولا اصل فی حدیث مالک ولا من فوقہ ، و ذکرہ البزار من روایۃ عبد الرحیم بن زید العمی عن ابیہ ،عن سعید بن المسیب ،عن عمر،و عبد الرحیم کذاب ،ومن حدیث انس ایضا واسنادہ واہ،ورواہ القاضی فی مسند الشھاب لہ من حدیث الاعمش،عن ابی صالح ،عن ابی ھریرۃ ،وفی اسنادہ جعفر بن عبد الواحد الھاشمی  وھو کذاب ،ورواہ   ابو ذر الھروی فی کتاب السنۃ من حدیث مندل ،عن جویبر، عن الضحاک بن مزاحم منقطعا، وھو فی غایۃ الضعف،وقال ابو بکر البزار: ھذا الکلام لم یصح  عن النبی ﷺ قال ابن حزم :ھذا خبر مکذوب موضوع باطل۔(انظر: “التلخیص الحبیر”،ط:قرطبۃ4/349)

و نسوق الان نصوصا من نقول الائمۃ النقاد المبرزین ـ- وقد اعتمدنا فی نقلھا علی “تحفۃ الاخیار” للعلامۃ اللکنوی بتحقیق الشیخ عبد الفتاح رحمھما اللہ تعالی – ، تشھد بان الروایۃ المذکورۃ لیست موضوعۃ، و لکنھا ضعیفۃ بھذہ الالفاظ،ثابت معناھا فی الجملۃ، وذلک نظرا الی کثرۃ طرقھا،وتلقیھا بالقبول عند الفقھاء و الاصولیین رحمھم اللہ تعالی،کما تؤدی بعض معناھا روایۃ اخری اخرجھا الامام المسلم

رحمہ اللہ تعالی فی صحیحہ۔

فقد قال العلامۃ الطیبی رحمہ اللہ تعالی:

وقد شبھوا بالنجوم فی قولہ علیہ الصلاۃ والسلام:” اصحابی کالنجوم” الحدیث حسنہ الامام الصنعانی۔ (انظر :شرح الطیبی علی مشکاۃ المصابیح المسمی بالکاشف عن حقائق السنن” کتاب العلم،1/674، ط :مکتبۃ نزار ، مکۃ المکرمۃ ، الریاض)و نحوہ فی حواشی السید علی “المشکاۃ”

وفی “شرح مختصر المنار”لقاسم بن قطلوبغا  رحمہ اللہ:

رواہ الدار قطنی و ابن عبد البر من حدیث ابن عمر رضی اللہ عنھما ، وقد روی معناہ من حدیث انس ، وفی اسانیدھا مقال ولکن یشد بعضھا بعضا ۔انتھی ۔(نخبۃ الانظار)۔(انظر: تعلیق الشیخ عبد الفتاح رحمہ اللہ علی” تحفۃ الاخیار بشرح سنۃ سید الابرار ” للعلامۃ عبد الحی اللکنوی رحمہ اللہ  ص54) وزاد فیہ الشیخ عبد الفتاح: “انظر ما علقتہ علی “فتح باب العنایۃ” لعلی القاری 1/13،وفیہ ما یفید ورود ھذا الحدیث فی الجملۃ ، وانہ لیس بموضوع”۔

وحکی الحافظ ابن حجر رحمہ اللہ عن الامام البیھقی رحمہ اللہ فقال:

قال البیھقی:روی فی حدیث موصول باسناد غیر قوی –یعنی حدیث عبد الرحیم العمی –وفی حدیث منقطع—یعنی حدیث الضحاک ابن مزاحم –((مثل اصحابی کمثل النجوم فی السماء ،من اخذ بنجم منھا اھتدی)) ۔قال: والذی رویناہ ھھنا من الحدیث الصحیح یؤدی بعض معناہ۔قلت: صدق البیھقی ،ھو یؤدی صحۃ التشبیہ للصحابۃ بالنجوم خاصۃ۔(انظر: “تخریج احادیث الرافعی “المسمی: التلخیص الحبیر”، باب ادب القضاء،4/349)

وقال الامام البیھقی رحمہ اللہ:

فقال—ای :رسول  اللہ صلی اللہ علیہ وسلم–::(( النجوم امنۃ للسماء،فاذا ذھبت النجوم أتی اھل  السماء ما یوعدون  ، وأنا أمنۃ لاصحابی ،فاذا ذھبت انا أتی اصحابی ما یوعدون،واصحابی أمنۃ لأمتی،فاذا ذھب اصحابی أتی أمتی ما یوعدون))

وروی عنہ فی حدیث موصول باسناد اخر غیر قوی ، وفی حدیث منقطع انہ قال:((ان مثل اصحابی کمثل النجوم فی السماء ،من اخذ بنجم منھا اھتدی))

 

والذی رویناہ ھھنا من الحدیث الصحیح یؤدی بعض معناہ۔ ((الاعتقاد للبیھقی رحمہ اللہ 1319)

وقال العلامۃ عبد الحٰ اللکنوی رحمہ اللہ ردا علی ابن حزم  رحمہ اللہ فیما جزم:

واقول:الجزم بکونہ مکذوبا باطلا مما لا دلیل علیہ ،وحکم ابن حزم بہ غیر معتبر ، فانہ کثیرا ما حکم بوضع الاحادیث الصحیحۃ   والضعیفۃ ،حتی حکم بوضع خبر المعازف مع کونہ مرویا فی الصحاح،کما صرح بہ الحافظ زین الدین العراقیبفی “شرح الالْفیۃ”

وقول البزار :النبی ﷺلا یبیح الاختلاف بعدہ :مخدوش بان ھذا الکلام غیر دال علی اباحتہ ،بل لما کان النبی  ﷺعالما بانہ سیقع اختلاف بین اصحابہ ،کما اخبرہ بقولہ :  “من یعش بعدی عر اختلافا کثیرا “،نبہ علی ان اختلافھم غیر موجب للنقمۃ ،بل بایھم اقتدی اھتدی۔ (انظر : ” تحفۃ الاخیار” ص 56 تحقیق :الشیخ عبد الفتاح رحمہ اللہ)

وقال الحافظ ابن عبد البر رحمہ اللہ بعد ان نقل قول البزار رحمہ اللہ فی کون الحدیث الحدیث المذکور منکرا:

و لیس کلام البزار بصحیح علی کل حال ،لان الاقتداء باصحاب  النبی  ﷺ منفردین انما ھو لمن جھل ما یسآل عنہ، ومن کانت ھذہ حالہ فاتقلید لازم لہ ولم یامر اصھابہ ان یقتدی بہ العامی الجاھل بمعنی ما یحتاج الیہ من دینہ و کذلک سائر العلماء مع العامۃ واللہ اعلم۔ وقد روی فی ھذا الحدیث اسناد غیر ما ذکر البزار۔(انظر :جامع بیان العلم و فضلہ 2/924 )

وفی “المسودۃ فی اصول الفقۃ”للجدمجد الدین ابن تیمیۃ رحمہ اللہ (1/326):

قال القاضی فی مسالۃ اجماع التابعین علی احد قولی الصحابۃ: لا یرفع الخلاف ،بل یجوز الرجوع الی القول الاخر والاخذ بہ ،لما رواہ الآجری فی کتابہ عن ابن عمر قال :

قال  رسول اللہ ﷺ “اصحابی مثل النجوم فایھم اخذتم بقولہ اھتدیتم”

فقیل لہ : کیف تحتجون بھذا الحدیث؟وقد قال اسمعیل بن سعید:سالت احمد عمن احتج بقول النبی  ﷺ”اصحابی بمنزلۃ النجوم فایھم اقتدیتم اھتدیتم”

فقال: لا یصح ھذا الحدیث۔ قیل لہ :قد احتج احمد بہ و اعتمد علیہ فی فضائل الصحابۃ۔فقال ابوبکر الخلال فی کتاب السنۃ:انبا عبید اللہ ابن حنبل بن اسحاق بن حنبل حدثنی ابی ،سمعت ابا عبد اللہ یقول: الغلو فی ذکر اصحاب محمد،لان رسول اللہ ﷺ قال: “اللہ اللہ فی اصحابی لا تتخذوھم غرضا” وقال:’ انما ھم بمنزلۃ النجوم بمن  اقتدیتم منھم  اھتدیتم”، قال:فقد احتج بھذا  اللفظ،فدل علی صحتہ عندہ۔

وعلق الشیخ عبد الفتاح رحمہ اللہ علی کلام مجد الدین ابن تیمیۃ  رحمہ اللہ بقولہ:

ففی ھذ النص احتجاج الامام احمد بن حنبل بھذاالحدیث ،و سکوت ابن تیمیۃ و اقرارہ علیہ فی مقام البحث فی الحدیث نفسہ ،فتامل۔۔۔ واما ابن عبد البر فاحتج بہ فی” التمھید “،و سکت علیہ ، فلعلہ رای مجموع تلک الطرق تقوی متن الحدیث ، او عرف لہ شواھد مما یقوی معناہ ،واللہ اعلم۔(انظر ما علقہ الشیخ عبد الفتاح رحمہ اللہ علی “تحفۃ الاخیار ” للعلامۃ عبد الحی اللکنوی رحمہ اللہ ، ص 63،62)۔انتھی۔

ھذا ولیعلم ان من الاصول المقررۃ عند المحدثین ان الروایۃ الضعیفۃ اذا تعددت طرقہ ینجبر بہا ضعف الالسناد ، بل ربما یرتقی الی درجۃ الحسن۔ قال شیخنا الکریم المفتی محمد تقی العثمانی –حفظہ اللہ تعالی و رعاہ –وھو یتکلم عن حدیث “بیع الدین بالدین’ ، و یناقش ما قیل فیہ من ضعف اسنادہ:

ثم ان جمھور علماء الائمۃ عملوا بمضمون ھذا الحدیث، وحرموا بیع الدین بالدین ،وقد ذکر غیر واحد من المحدثین ان ما تلقاہ اھل العلم بالقبول ینجبر بہ ضعف

اسنا دہ ۔۔ الخ (انظر :”بحوث فی قضایا فقیھۃ معاصرۃ”2/12)

وھا نحن نورد ھنا امثلۃ اخری من عبارات الامۃ المحدثین – وقد اقتبسناھا مما افادہ الحدیث النابہ الشیخ عبد الفتاح رحمہ اللہ –، ردل علی وجوب العمل بالحدیث الضعیف اذا تلقلہ العلماء بالقبول ،وعملوا بمدلولہ، و یعمل بہ فی الاحکام و غیرھا ،صرح بذلک الامام الشافعی رحمہ اللہ۔

قال الحافظ السخاوی رحمہ اللہ:

اذا تلقت الامۃ الضعیف بالقبول یعمل بہ علی الصحیح، حتی انہ ینزل منزلۃ المتواتر فی انہ ینسخ المقطوع بہ ،ولھذا قال الشافعی—رحمہ اللہ—فی حدیث: ((لا وصیۃ لوارث)) :انہ لا یثبتہ اھل الحدیث، ولکن العامۃ تلقتہ بالقبول، وعملوا بہ حتی جعلوہ ناسخا لآیۃ الوصیۃ لہ”۔ (انظر :”فتح المغیث بشرح الفیۃ الحدیث”1/350)

وقال العلامۃ السیوطی رحمہ اللہ وھو یتکلم عن الحدیث المقبول؛

المقبول:

ما تلقاہ العلماء بالقبول وان لم یکن لہ اسناد صحیح،فیما ذکرہ طائفۃ من العلماء ،منھم ابن عبد البر، و مثلوہ بحدیث جابر رضی اللہ عنہ : “الدینار اربعۃ و عشرون قیراطا”۔

او اشتھر عند ائمۃ الحدیث بغیر نکیر منھم ، فیما ذکرہ الاستاذ ابو اسحاق الاسفرایینی و ابن فورک، لحدیث “فی الرقۃ—الفضۃ الخالصۃ –ربع العشر۔”،و حدیث “لا وصیۃ لوارث”۔(انظر: “نظم الدرر” المسمی “البحر الزی زخر”)

وقال رحمہ اللہ ایضا عند ذکر حدیث “من جمع بین الصلاتین من غیر عذر فقد اتی بابا من ابواب الکبائر”:

اخرجہ الترمذی وقال:’العمل علی ھذا عند اھل العلم” فاشار بذلک الی ان الحدیث قد اعتضد بقول اھل العلم۔ وقد صرح غیر واحد بان من دلیل صحۃ الحدیث قول اھل العلم بہ وان لم یکن لہ اسناد یعتمد علی مثلہ۔(انظر : “التعقبات علی الموضوعات” ،ص12)

وقال رحمہ اللہ ایضا:

“قال بعضھم:یحکم للحدیث بالصحۃ اذا تلقاہ الناس بالقبول وان لم یکن لہ اسناد صحیح ۔ قال ابن عبد البر فی “الاستذکار”  : لما حکی عن الترمذی ان البخاری صحح حدیث البحر : (( ھو الطھور ماؤہ، )) و اھل الحدیث لا  یصححون مثل اسنادہ ،لکن الحدیث عندی صحیح ،لان العلماء تلقوہ بالقبول۔وقال فی التمھید :روی جابر عن النبی ﷺ : ((الدینار اربعۃ و عشرون قیراطا)) ،قال: وفی قول جماعۃ العلماء و اجماع الناس علی معناہ غنی عن الاسناد فیہ۔

وقال الاستاذ ابو اسحاق الاسفرایینی: تعرف صحۃ الھدیث اذا اشتھر عند ائمۃ الحدیث بغیر نکیر منھم ۔وقال نحوہ ابن فورک ،وزاد بان مثل ذلک بحدیث: ((فی الرقۃ ربع العشر ،وفی مائتی درھم خمسۃ درھم ))” ۔انظر : “تدریب الراوی” 1/66

وقال ابو الحسن الحصار المالکی رحمہ اللہ:

قد یعلم الفقیہ صحۃ الحدیث بموافقۃ ایۃ من کتاب اللہ او بعض اصول الشریعۃ ،فیحملہ ذلک علی قبولہ والعمل بہ۔(انظر: ” تقریب المدارک علی مؤطا مالک”)

وقال ابن عبد البر القرطبی حافظ المغرب و امام المالکیۃ فی عصرہ رحمہ اللہ لما حکی عن الترمذی ان البخاری  — رحمہما اللہ –صحح حدیث البحر : ” ھو الطھور ماؤہ”

واھل الحدیث لا یصححون مثل اسنادہ ، لکن الحدیث عندی صحیح ، لان العلماء تلقوہ بالقبول (انظر : “الاستذکار” 1/158)وقال ایضا فی “التمھید” روی جابر عن النبی ﷺ : ((الدینار اربعۃ و عشرون قیراطا)) قال: وفی قول جماعۃ العلماء و اجماع الناس علی معناہ غنی عن الاسناد فیہ۔

وقال  الحافظ ابن حجر رحمہ اللہ:

الثانی: من جملۃ صفات القبول التی لم یتعاض لھا شیخنا (یعنی العراقی) ان یتفق العلماء علی العمل بمدلول حدیث فانہ یقبل و یجب العمل بہ۔قال: وقد صرح بذلک جماعۃ من ائمۃ الاصول ومثل لذلک بمثالین: احدھما :حدیث : “لا وصیۃ لوارث”۔ وثانیھما: حدیث “الماء اذا تغیر لونہ او طعمہ او ریحہ “۔ریصیر نجسا لم یثبت اسنادھما الا ان العلماء لم یختلفوا فی قبولھما”۔ (انظر: “الافصاح علی نکت ابن الصالح”1/78)

وقال العلامۃ ابن القیم الحنبلی رحمہ اللہ:و یدل علی ھذا ایضا  ما جری علیہ عمل الناس قدیما و الی الان من تلقین المیت فی قبرہ ولولا انہ یسمع ذلک و ینتفع بہ لم یکن فیہ فائدۃ وکان عبثا وقد سئل عنہ الامام احمد رحمہ اللہ فاستحسنہ و احتج علیہ بالعمل۔

و یروی فیہ حدیث ضعیف،ذکرہ الطبرانی فی معجمہ من حدیث ابی امامۃ قال: قال رسول اللہ ﷺ اذا مات احدکم فسویتم علیہ التراب ،فلیقم احدکم علی راس قبرہ ، ثم یقول:یا فلان ابن فلانۃ فانہ عسمع ولا یجیب ، ثم لیقل :یا فلان بن فلانۃ الثانیہ ، فانہ یستوی قاعدا، ثم لیقل: یا فلان بن فلانۃ، یقول:ارشدنا رحمک اللہ ولکنکم لا تسمعون  فیقول :اذکر ما خرجت علیہ من الدنیا شھادۃ ان لا الہ الا اللہ وان محمدا رسول اللہ ، وانک رضیت باللہ ربا ، وبالاسلام دینا، و بمحمد نبیا ، و بالقران اماما ، فان منکرا و نکیرا یتاخر کل واحد منھما و یقول : انطلق بنا ما یقعدنا عند ھذا وقد لقن حجتہ و یکون اللہ و رسولہ حجیجہ دونھما، فقال رجل یا رسول اللہ :فان لم یعرف امہ قال ینسبہ الی امہ حواء، فھذا الحدیث وان لم یثبت فاتصال العمل بہ فی سائر الامصار والاعصار من غیر انکار کاف فی العمل بہ۔(انظر :”الروح” 1/13)  

وقال محقق الحنیفۃ الامام الکمال ابن الھمام رحمہ اللہ:

ومما یصح الحدیث ایضا عمل العلماء علی وفقہ۔ وقال الترمذی  یقیب روایتہ :حدیث غریب ، والعمل علیہ عند اھل العلم من اصحاب رسول اللہ ﷺ و غیرھم ۔وفی الدار قطنی :قال القاسم و سالم:عمل بہ المسلمون ، وقال مالک :شھرۃ الحدیث بالمدینۃ تغنی عن صحۃ سندہ  “

(انظر: “فتح القدیر” 3/   493

وقال الشیخ ابراھیم الشبر خیتی المالکی رحمہ اللہ:

“و محل کونہ لا یعمل بالضعیف فی الاحکام ما لم یکن تلقاہ الناس بالقبول ، فان کان کذلک تعین و صار حجۃ یعمل بہ فی الاحکام و غیرھما کما قال الامام الشافعی رحمہ اللہ” (انظر: “شرح الاربعین النوویۃ ” ،ص 39)

ثم حکی العلامۃ المحدث الشیخ عبد الفتاح عن العلامۃ انور شاہ الکشمیری امام عصرہ – نور اللہ مرقدیھما – انہ قال فی ” فیض الباری ” عند قول الامام البخاری

  رحمہ اللہ :”باب لا وصیۃ لوارث”:

“و ھذا الحدیث ضعیف بالتفاق ، مع ثبوت حکمہ بالاجماع ،ولذا اخرجہ المصنف فی ترجمتہ ، والا فانہ لا یاتی بالاحادیث الضعاف مثلہ ۔۔الخ۔۔۔”

ثم نقل الشیخ  عبد الفتاح  بعد سطور قول الشیخ بدر عالم المیرتہی رحمہ اللہ فیما علقہ علی کلام استاذہ الامام انور شاہ   رحمہ اللہ، فقال رحمہ اللہ:

” قلت – القائل :الشیخ بدر عالم—ولا تکن کما قیل : حفظت شیئا و غابت عنک اشیاء ، فان الشیخ قرر مرادہ فیما مر ، فلا یرید بہ ھدر باب الاسناد ، کیف ولو لاہ لقال من شاء :ما شاء؟ ولکنہ یرید ان الحدیث اذا صح من القرائن ، و ظھر بہ العمل ، فترکہ وقطع النظر عند بمجرد راو ضعیف: لیس بسدید ، کیف و تسلسل بہ العمل بہ اقوی شاھد علی ثبوتہ عندھم : وقد قررناہ و شیدناہ فی مواضع ، فلا تطیل الکلام بذکرہ ، وانما اردنا التنبیہ فقط۔

واخیرا ختم الشیخ  عبد الفتاح  رحمہ اللہ ھذہ العجالۃ النافعۃ بکلمہ ماتعۃ سمعھا من استاذہ النبیل المحدث الشیخ البنوری رحمہ اللہ ،فقال رحمہ اللہ:

‘ سمعت من استاذنا العلامۃ مجمع العلوم والفضائل الشیخ محمد یوسف البنوری انھض تلامذۃ امام العصر بتبسیط کلامہ و فھم مرامہ حفظہ اللہ تعالی: ان الشیخ الانور کان یقول : کان الاسناد لئلا عدخل فی الدین  ما لیس منہ لا لیخرج من الدین ما ثبت منہ من عمل اھل الاسناد۔”

(انظر ما افادہ الشیخ عبد الفتاح   ابو غدہ رحمہ اللہ فی رسالتہ الملحقۃ باخر “الاجوبۃ الفاضلۃ” ص228 الی 238 للعلامۃ عبد الحی اللکنوی رحمہ اللہ ، وقد نقلھا الشیخ عبد الفتاح  رحمہ اللہ من رسالۃ “التحفۃ المرضیۃ فی حل بعض المشکلات الحدیثیۃ”للعلامۃ حسین بن محسن الانصاری رحمہ اللہ ، وقد طبعت ھذہ الرسالۃ فی اخر “المعجم الصغیر” للطبرانی رحمہ اللہ (ص263،269) ، واضاف الشیخ عبد الفتاح  رحمہ اللہ الیھا کما علقہ العلامۃ محمد عبد الرشید النعمانی رحمہ اللہ علی ” دراسات اللبیب” ص268 ثم زاد علیھما ایضا طائفۃ من النقول ،مع التصحیح لما وقع فی کلامھما من تحریف ، وسمی ھذہ المجموعۃ النفیسۃ : وجوب العمل بالحدیث الضعیف اذا تلقاہ الناس بالقبول و عملوا بمدلولہ،ویکون ذلک تصحیحا لہ”)۔(انتھی)  

پی ڈی ایف فائل کے لیے لنک پرکلک کریں :

shorturl.at/elnrG

اپنا تبصرہ بھیجیں