آغاخانی کے ہاتھ کا کھانا کھانا

کیا یہ واقعی مفتی تقی عثمانی صاحب کا فتوی ہے کہ مسلم عورت اپنی غیر مسلم(آغاخانی ) ماں کے ہاتھ کا کھانا نہیں کھا سکتی؟ اگر فتوی ہے تو وضاحت کر دیں۔

الجواب باسم ملهم الصواب

تلاش کے باوجود ہمیں ایسا کوئی فتوی شیخ الاسلام جناب مفتی تقی عثمانی صاحب دامت برکاتہ کے حوالہ سے نہیں ملا۔
البتہ اس مسئلہ میں یہ تفصیل ہے کہ اگر کوئی آغاخانی اپنے ہاتھ کا پکا کھانا کھلائے تو اگر وہ کھانا فی نفسہ حلال ہو یعنی اس میں کوئی حرام چیز نہ شامل ہو تو اس کا کھانا جائز ہے اور اگر فی نفسہ وہ کھانا حرام ہو تو اس کا کھانا جائز نہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
حوالہ جات:

1۔أما الطاهر الذي لا كراهة فيه سؤر الآدمي وسؤر ما يؤكل لحمه سوى الدجاجة المخلاة، أما سؤر الآدمي فلما روي أن رسول الله عليه السلام «أتي بعسل من لبن فشرب بعض وناول الباقي أعرابيا كان على يمينه فشربه ثم ناول أبا بكر فشربه» ، ولأن عين الآدمي طاهرة لا كراهة فيه إلا أنه لا يؤكل لكرامته ولعابه متولد من عينه، فإذا كان عينه طاهر من غير كراهة كان سؤره طاهرا من غير كراهة أيضا، ويستوي فيه المسلم والكافر عندنا. وقال الشافعي: سؤر الكافر نجس؛ لأن عين الكافر نجس، قال الله تعالى: {إنما المشركون نجس} (التوبة: ٢٨) فإذا كان عينه نجسا كان لعابه نجسا فيكون سؤره نجسا.
وإنا نقول: عين الكافر ليس بنجس، ألا ترى أن وفد بني ثقيف أنزلوا في مسجد رسول الله عليه السلام وكانوا مشركين، ولو كان عين الكافر نجسا لما أنزلوا في المسجد.
والآية محمولة على نجاسة اعتقادهم، لا على نجاسة أعضائهم، ونجاسة الاعتقاد لا تؤثر في نجاسة الأعضاء
المحيط برهاني: ( 1/ 124)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
2۔ قال محمد رحمه الله تعالى ويكره الأكل والشرب في أواني المشركين قبل الغسل ومع هذا لو أكل أو شرب فيها قبل الغسل جاز ولا يكون آكلا ولا شاربا حراما وهذا إذا لم يعلم بنجاسة الأواني فأما إذا علم فأنه لا يجوز أن يشرب ويأكل منها قبل الغسل ولو شرب أو أكل كان شاربا وآكلا حراما۔۔۔۔۔۔ولم يذكر محمد – رحمه الله تعالى – الأكل مع المجوسي ومع غيره من أهل الشرك أنه هل يحل أم لا وحكي عن الحاكم الإمام عبد الرحمن الكاتب أنه إن ابتلي به المسلم مرة أو مرتين فلا بأس به وأما الدوام عليه فيكره كذا في المحيط.
الهنديه: ( 5/ 347)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
3۔”ولا بأس بالذهاب إلى ضيافة أهل الذمة“
الهنديه: (5/ 347)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
والله تعالى أعلم بالصواب
6 محرم 1444ھ
25 جولائی 2023ء

اپنا تبصرہ بھیجیں