جسمانی معذور کے لئے وضو کا حکم

ایک معذور بچی جس کی عمر تقریبا اٹھارہ انیس سال ہے، وہیل چیئر پر بیٹھ کر یا کوئی پکڑ کے لے کر جائے تو جاتی ہے، خود سے نہیں چل سکتی۔ کمزوری اتنی زیادہ ہے کہ نوالہ بھی خود نہیں بنا کر کھا سکتی۔ کھانا بھی کوئی دوسرا بندہ کھلاتا ہے۔ ویسے دماغی طور پر ٹھیک ہے۔ جسمانی طور پر معذور ہے پوچھنا یہ تھا کہ اس کا نماز کے بارے میں کیا حکم ہے۔ نماز کے لئے وضو کرے گی؟ کیونکہ کمزوری ہے خود تو کر نہیں سکتی اور بار بار بھی کرنے سےکہتی ہے کہ ہڈیوں میں درد شروع ہو جاتا ہے۔ اور ٹھنڈ ہے تو نزلہ زکام لگا ہی رہتا۔ چیسٹ انفیکشن شروع ہوجاتا تو اس کے لئے نماز کے لئے وضو کا کیا حکم ہے؟

الجواب باسم ملھم الصواب

صورت مسئولہ میں مذکورہ لڑکی کو اگر پانی نہیں ملتا یا پانی میسر ہے لیکن پانی استعمال کرنے کی وجہ سے مرض بڑھ جاتا ہے اور اس کو اس سے تکلیف ہوتی ہے تو پھر جس حد تک پانی سے وضو کرنے سے مرض نہ بڑھتا ہو تو اس حد تک تو وضو کر کے ہی نمازیں پڑھی جائیں اور جب اس بات کا اندیشہ ہو کہ اب دوبارہ پانی استعمال کیا جائے گا تو ہڈیوں میں درد اور سینہ میں انفیکشن بڑھ جائے گا تو اس صورت میں پھر تیمم کر لیا جائے۔ خود نہ کر سکے تو کوئی اور کرادے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
حوالہ جات:
1۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 102):

في أعضائه شقاق غسله إن قدر وإلا مسحه وإلا تركه ولو بيده، و لايقدر على الماء تيمم، و لو قطع من المرفق غسل محل القطع
ما في ’’ البحر الرائق ‘‘ : وإن وجد خادما کعبدہ وولدہ وأجیرہ لا یجزیہ التیمم اتفاقا کما نقلہ في المحیط ۔۔۔۔۔۔۔۔

وفيه أيضا:
(قوله يشتد) أي يزيد في ذاته، وقوله أو يمتد: أي يطول زمنه، وكذا لو كان صحيحا خاف حدوث مرض كما في القهستاني، وهو معلوم من قول المصنف أو برد (قوله بغلبة ظن) أي عن أمارة أو تجربة شرح المنية (قوله أو قول حاذق مسلم) أي إخبار طبيب حاذق مسلم غير ظاهر الفسق، وقيل عدالته شرط شرح المنية (قولة ولو بتحرك) متعلق بيشتد. اهـ ح ولا مانع من تعلقه بيمتد أيضا لأن التحرك يكون سببا في الامتداد أيضا ط. وفي البحر: ولا فرق عندنا بين أن يشتد بالتحرك كالمبطون أو بالاستعمال كالجدري (قوله أو لم يجد) أي أو كان لا يخاف الاشتداد ولا الامتداد، لكنه لا يقدر بنفسه ولم يجد من يوضئه (قوله كما في البحر) حاصل ما فيه أنه إن وجد خادما: أي من تلزمه طاعته كعبده وولده وأجيره لا يتيمم اتفاقا، وإن وجد غيره ممن لو استعان به أعانه ولو زوجته فظاهر المذهب أنه لا يتيمم أيضا بلا خلاف. وقيل على قول الإمام يتيمم، وعلى قولهما لا كالخلاف في مريض لا يقدر على الاستقبال أو التحول من الفراش النجس ووجد من يوجهه أو يحوله لأن عنده لا يعتبر المكلف قادرا بقدرة الغير. والفرق على ظاهر المذهب أن المريض يخاف عليه زيادة الوجع في قيامه وتحوله لا في الوضوء. اهـ
كتاب حاشية ابن عابدين رد المحتار ط الحلبي – سنن التيمم – (1/233)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
2۔ البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 147):
“(قوله: أو لمرض) يعني يجوز التيمم للمرض وأطلقه، و هو مقيد بما ذكره في الكافي من قوله بأن يخاف اشتداد مرضه لو استعمل الماء فعلم أن اليسير منه لايبيح التيمم، و هو قول جمهور العلماء إلا ما حكاه النووي عن بعض المالكية، و هو مردود بأنه رخصة أبيحت للضرورة و دفع الحرج، و هو إنما يتحقق عند خوف الاشتداد و الامتداد و لا فرق عندنا بين أن يشتد بالتحرك كالمبطون أو بالاستعمال كالجدري أو كأن لايجد من يوضئه و لايقدر بنفسه اتفاقًا
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
3۔ و من الأعذار برد يخاف منه بغلبة الظن التلف لبعض الأعضاء أو المرض إذا كان خارج المصر يعني العمران ولو القرى التي يوجد بها الماء المسخن أو ما يسخن به سواء كان جنبا أو محدثا وإذا عدم الماء الساخن أو ما يسخن به في المصر فهو كالبرية {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}
(مراقی الفلاح شرح متن نور الایضاح: ۵۱)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
واللہ تعالی اعلم بالصواب
8 جمادی الثانی 1445ھ
8 جنوری 2024ء

اپنا تبصرہ بھیجیں