سوال:السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
مجھے یہ پوچھنا تھا کہ ہمارے پاس ایک گھی کی ٹین ہے جس میں ہم پانی گرم کرتے ہیں ایک دو بار کے استعمال سے اس کے اندر زنگ آ گیا ہے اب جب بھی پانی گرم کرتے ہیں تو تو پانی میں زنگ کا رنگ آ جاتا ہے ۔کیا اب اس پانی سے وضو اور غسل کرنا جائز ہوگا ؟
الجواب باسم ملهم الصواب
صورت مسئولہ میں زنگ کے پانی میں ملنے کے بعد اگر پانی کی رقت اور سیلان باقی رہتی ہے یعنی اعضاء پر پانی کی طرح بہتا ہے تو پھر اس سے وضو کرنا جائز ہے. اگرچہ اس کے تمام اوصاف بدل جائیں۔
حوالہ جات:
1۔(قَوْلُهُ: الْغَلَبَةُ إلَخْ) اعْلَمْ أَنَّ الْعُلَمَاءَ اتَّفَقُوا عَلَى جَوَازِ رَفْعِ الْحَدَثِ بِالْمَاءِ الْمُطْلَقِ وَعَلَى عَدَمِهِ بِالْمَاءِ الْمُقَيَّدِ، ثُمَّ الْمَاءُ إذَا اخْتَلَطَ بِهِ طَاهِرٌ لَا يُخْرِجُهُ عَنْ صِفَةِ الْإِطْلَاقِ مَا لَمْ يَغْلِبْ عَلَيْهِ
(ص181 – كتاب حاشية ابن عابدين رد المحتار ط الحلبي – باب المياه
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
2۔وعدس لأنه إذا برد ثخن كما إذا طبخ بما يقصد به النظافة -كالسدر- وصار به ثخينا وإن بقي على الرقة جاز به الوضوء. ولما كان تقييد الماء يحصل بأحد الأمرين: كمال الامتزاج بتشرب النبات أو الطبخ بما ذكرناه بين الثاني وهو: غلبة الممتزج بقوله: ” أو بغلبة غيره ” أي غير الماء ” عليه ” أي على الماء ولما كانت الغلبة مختلفة باختلاف المخالط بغير طبخ ذكر ملخص ما جعله المحققون ضابطا في ذلك, فقال: ” والغلبة ” تحصل ” في مخالطة ” الماء لشيء من ” الجامدات ” الطاهرة ” بإخراج الماء عن رقته ” فلا ينعصر عن الثوب ” و ” إخراجه عن ” سيلانه ” فلا يسيل على الأعضاء سيلان الماء ” و ” أما إذا بقي على رقته وسيلانه: فإنه ” لا يضر ” أي لا يمنع جواز الوضوء به ” تغير أوصافه كلها بجامد:” خالطه بدون طبخ ” كزعفران وفاكهة وورق شجر ” لما في البخاري ومسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بغسل الذي وقصته ناقته وهو محرم بماء وسدر وأمر قيس بن عاصم حين أسلم أن يغتسل بماء وسدر
(ص25 – كتاب حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح – مدخل)
——–
3۔ وَلَوْ تَغَيَّرَ الْمَاءُ الْمُطْلَقُ بِالطِّينِ أَوْ بِالتُّرَابِ أَوْ بِالْجِصِّ أَوْ بِالنُّورَةِ أَوْ بِطُولِ الْمُكْثِ يَجُوزُ التَّوَضُّؤُ بِهِ. كَذَا فِي الْبَدَائِعِ.۔۔۔۔۔۔۔۔وَلَوْ تَوَضَّأَ بِمَاءِ السَّيْلِ يَجُوزُ وَإِنْ خَالَطَهُ التُّرَابُ إذَا كَانَ الْمَاءُ غَالِبًا رَقِيقًا فُرَاتًا أَوْ أُجَاجًا وَإِنْ كَانَ ثَخِينًا كَالطِّينِ لَا يَجُوزُ بِهِ التَّوَضُّؤُ۔
(ص21 – كتاب الفتاوى العالمكيرية الفتاوى الهندية – الفصل الثاني فيما لا يجوز به التوضؤ )
——–
4۔فتاوی محمودیہ:
اگر کسی پاک جامد چیز کے ملنے سے پانی کے تمام اوصاف بغیر پکائے متغیر ہو جائیں لیکن پانی اپنی رقت اور سیلان پر باقی رہے اور اس کا نام بدل کر نیا نام پیدا ہو تو ایسے پانی سے وضو درست ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
والله تعالى أعلم بالصواب
2 جمادی الثانی 1444ھ
26 دسمبر 2022ء