سوال: نماز میں بعض لوگ کھجلاتے رہتے ہیں بعض آستین کو کہنی سے نیچے بھی اتارتے ہیں کیا اس سے نماز فاسد نہیں ہوتی ؟ بعض رکوع میں جاتے ہوئے قمیص درست کرتے ہیں ۔تفصیل سے جواب عنایت فرمادیں۔
﷽
الجواب حامدا ومصلیا
واضح رہے کہ نماز کے دوران عملِ کثیر کا ارتکاب کرنے سے نماز فاسد ہوجاتی ہے، عملِ کثیر کی تعریف میں فقہاءِ کرام کے متعدد اقوال ہیں:
۱ : کوئی ایسا کام کرنا کہ دور سے دیکھنے والے کو غالب گمان ہو جائے کہ یہ کام کرنے والا نماز نہیں پڑھ رہا ہے جس کام کی ایسی کیفیت نہ ہو وہ عمل قلیل ہے۔
۲ : دوسرا قول یہ ہے کہ جو کام عام طور پر دو ہاتھوں سے کیا جاتا ہے، مثلاً عمامہ باندھنا، ازار بند باندھنا وغیرہ، یہ تمام کام عمل کثیر شمار ہوتے ہیں، اگر چہ یہ کام ایک ہاتھ سے کیے جائیں تب بھی یہ عملِ کثیر کہلائے گا اور جو کام عام طور پر ایک ہاتھ سے کیا جاتا ہے مثلا ٹوپی کا پہننا ، اتارنا وغیرہ،یہ عملِ قلیل شمار ہوتا ہے، اگرچہ یہ کام دو ہاتھوں سے کئے جائیں تب بھی عملِ قلیل ہی کہلائے گا۔
۳ : تیسرا قول یہ ہے کہ نماز کے کسی رکن میں تین بار سبحان ربی الاعلیٰ کہنے کے بقدر وقت میں تین دفعہ ہاتھ کو حرکت دی تو یہ عملِ کثیر ہے ورنہ قلیل ہے،ان اقوال میں سے مفتی بہ اور راجح قول اول ہے ۔
مذکورہ تمہید کے بعد آپ کے سوالوں کا جواب یہ ہے کہ نماز میں اگر کوئی شخص بلا ضرورت مسلسل اس طرح کھجا رہا ہے کہ بار بار ہاتھ بھی اٹھا رہا ہے کہ دیکھنے والے کو غالب گمان ہو جائے کہ یہ شخص نماز نہیں پڑھ رہا تو یہ عمل کثیر ہے جس سے نماز فاسد ہو جائے گی،البتہ وقفہ وقفہ سے بلا ضرورت کھجلانے سے نماز فاسد نہ ہوگی لیکن یہ مکروہ ہےجبکہ ضرورتا ایک یا دو بار کھجلانا بلا کراہت جائز ہے۔
دوران نماز آستین اتارنے سے نماز فاسد نہیں ہوتی بہتر یہ ہے کہ نماز شروع کرنے سے پہلے آستینوں کو نیچے کرلیا جائے البتہ اگر رکعت نکلنے کا خوف ہو تو ایک ہاتھ کے ذریعہ تھوڑی تھوڑی کر کے نماز کے اندر آستین کو اتار لے کیونکہ آستین چڑھا کر نماز پڑھنا مکروہ ہے ۔
رکوع میں جاتے ہوئے قمیص درست کرنا عمل کثیر نہیں اس لیے اس سے نماز فاسد نہیں ہوگی ،لیکن بلا ضرورت عمل قلیل بھی نہیں کرنا چاہیے کیونکہ اس سے نماز میں کراہت آجاتی ہے لہذا بار بار قمیص درست کرنے سے اجتناب کرنا چاہیے اور اگر قمیص ٹھیک کرنا ضروری ہو تو ایک ہاتھ سے ہی کرے دونوں ہاتھوں سے نہ کرے ۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 624)
“(و) يفسدها (كل عمل كثير) ليس من أعمالها ولا لإصلاحها، وفيه أقوال خمسة أصحها (ما لا يشك) بسببه (الناظر) من بعيد (في فاعله أنه ليس فيها) وإن شك أنه فيها أم لا فقليل
(قوله وفيه أقوال خمسة أصحها ما لا يشك إلخ) صححه في البدائع، وتابعه الزيلعي والولوالجي. وفي المحيط أنه الأحسن. وقال الصدر الشهيد: إنه الصواب. وفي الخانية والخلاصة: إنه اختيار العامة. وقال في المحيط وغيره: رواه الثلجي عن أصحابنا حلية القول الثاني أن ما يعمل عادة باليدين كثير وإن عمل بواحدة كالتعميم وشد السراويل وما عمل بواحدة قليل وإن عمل بهما كحل السراويل ولبس القلنسوة ونزعها إلا إذا تكرر ثلاثا متوالية وضعفه في البحر بأنه قاصر عن إفادة ما لا يعمل باليد كالمضغ والتقبيل. الثالث الحركات الثلاث المتوالية كثير وإلا فقليل الرابع ما يكون مقصودا للفاعل بأن يفرد له مجلسا على حدة…الخامس التفويض إلى رأي المصلي، فإن استكثره فكثير وإلا فقليل قال القهستاني: وهو شامل للكل وأقرب إلى قول أبي حنيفة، فإنه لم يقدر في مثله بل يفوض إلى رأي المبتلى. اهـ. قال في شرح المنية: ولكنه غير مضبوط، وتفويض مثله إلى رأي العوام مما لا ينبغي، وأكثر الفروع أو جميعها مفرع على الأولين. والظاهر أن ثانيهما ليس خارجا عن الأول، لأن ما يقام باليدين عادة يغلب ظن الناظر أنه ليس في الصلاة، وكذا قول من اعتبر التكرار ثلاثا متوالية فإنه يغلب الظن بذلك، فلذا اختاره جمهور المشايخ. اهـ.
(قوله ما لا يشك إلخ) أي عمل لا يشك أي بل يظن ظنا غالبا “
الفتاوى الهندية (1/ 101)
“العمل الكثير يفسد الصلاة والقليل لا. كذا في محيط السرخسي واختلفوا في الفاصل بينهما على ثلاثة أقوال (الأول) أن ما يقام باليدين عادة كثير وإن فعله بيد واحدة كالتعمم ولبس القميص وشد السراويل والرمي عن القوس وما يقام بيد واحدة قليل وإن فعل بيدين كنزع القميص وحل السراويل ولبس القلنسوة ونزعها ونزع اللجام. هكذا في التبيين وكل ما يقام بيد واحدة فهو يسير ما لم يتكرر. كذا في فتاوى قاضي خان (والثاني) أن يفوض إلى رأي المبتلى به وهو المصلي فإن استكثره كان كثيرا وإن استقله كان قليلا وهذا أقرب الأقوال إلى رأي أبي حنيفة – رحمه الله تعالى (والثالث) أنه لو نظر إليه ناظر من بعيد إن كان لا يشك أنه في غير الصلاة فهو كثير مفسد وإن شك فليس بمفسد وهذا هو الأصح. هكذا في التبيين وهو أحسن. كذا في محيط السرخسي وهو اختيار العامة كذا في فتاوى قاضي خان والخلاصة”
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 640)
“(و) كره (كفه) أي رفعه ولو لتراب كمشمر كم أو ذيل (وعبثه به) أي بثوبه (وبجسده) للنهي إلا لحاجة
(قوله كمشمر كم أو ذيل)… قال في القنية: واختلف فيمن صلى وقد شمر كميه لعمل كان يعمله قبل الصلاة أو هيئته ذلك اهـ ومثله ما لو شمر للوضوء ثم عجل لإدراك الركعة مع الإمام. وإذا دخل في الصلاة كذلك وقلنا بالكراهة فهل الأفضل إرخاء كميه فيها بعمل قليل أو تركهما؟ لم أره: والأظهر الأول بدليل قوله الآتي ولو سقطت قلنسوته فإعادتها أفضل تأمل. هذا، وقيد الكراهة في الخلاصة والمنية بأن يكون رافعا كميه إلى المرفقين. وظاهره أنه لا يكره إلى ما دونهما
(قوله للنهي) وهو ما أخرجه القضاعي عنه – صلى الله عليه وسلم – «إن الله كره لكم ثلاثا: العبث في الصلاة. والرفث في الصيام، والضحك في المقابر» ” وهي كراهة تحريم كما في البحر،
(قوله إلا لحاجة) كحك بدنه لشيء أكله وأضره وسلت عرق يؤلمه ويشغل قلبه. وهذا لو بدون عمل كثير“
واللہ اعلم بالصواب
حنظلہ عمیر بن عمیر رشید
نور محمد ریسرچ سینٹر
دھوراجی کراچی
۲۳/۵/۱۴۴۱ھ
2020/1/19