فتویٰ نمبر:735
سوال: حیض کےدنوں میں بالوں میں مہندی لگانایارنگناوغیرہ جائزہے؟
جواب :شرعاًاس میں کوئی حرج نہیں ہے البتہ خالص سیاہ رنگ رنگنادرست نہیں ہے(۲)
جیسا کہ عام حالات میں بھی جائزنہیں ہے تاہم اگرطبی اعتبارسےان ایام میں مہندی لگانانقصان دہ ہوتاہوتواس سےاجتناب کرناچاہیے
(۲)كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال – (6 / 671)
“من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة”. “طب عن أبي الدرداء”.
الموطأ – رواية محمد بن الحسن – (3 / 430)
“الخضاب بالسواد من الكبائر ويؤيده ما أخرجه الطبراني عن أبي الدرداء مرفوعا:من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة وعند أحمد : وغيروا الشيب ولا تقربوا السواد.
الموسوعة الفقهية الكويتية – (11 / 351)
يَمْنَعُ الْمُحْتَسِبُ النَّاسَ مِنْ خِضَابِ الشَّيْبِ بِالسَّوَادِ إِلاَّ الْمُجَاهِدَ ، وَدَلِيل تَحْرِيمِهِ حَدِيثُ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال : أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ وَالِدِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا فَقَال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:غَيِّرُوا هَذَا وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ ،وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَال:قَال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :يَكُونُ قَوْمٌ يُخَضِّبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِل الْحَمَامِ،لاَ يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَلاَ فَرْقَ فِي الْمَنْعِ مِنَ الْخِضَابِ بِالسَّوَادِ بَيْنَ الرَّجُل وَالْمَرْأَةِ. هَذَا مَذْهَبُنَا