سوال: کیافرماتےہیں مفتیانِ کرام ان مسائل کےبارےمیں !
(۱) ایک شخص کی داڑھی ہےجس کےبالوں کومنہ میں لیتارہتاہے،کیااسکا ان بالوں کومنہ میں لیناجائزہےیانہیں؟
(۲) اگربالوں کومنہ میں لینےکی وجہ سےوہ(جوبالوں کومنہ میں لیتاہے)یہ سمجھتاہےکہ اسی وجہ سےبال ٹوٹ رہیں ہیں توشریعت اسکا کیاحکم دیتی ہے؟
(۳) کیابالوں کااس طرح ٹوٹناجان بوجھ کرتوڑنےکےمترادف تونہیں اس پرگناہ ملےگا یا نہیں؟
الجواب حامدا ومصلیا
جوشخص اپنی ڈاڑھی کےبالوں کومنہ میں لیتارہتاہےشرعاًاسکی کوئی وجہ عدمِ جوازکی نہیں ملتی ،اس لئےیہ امربہرحال ناجائزنہیں ہے،البتہ بےمقصد اوربےفائدہ اورلایعنی شغل ہےجس سےبہرحال دانستہ طورپربچناچاہیے۔(۱)
حدیث شریف میں ہے:
مشكاة المصابيح الناشر : المكتب الإسلامي بيروت (3 / 49)
علي بن الحسين رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ” . رواه مالك وأحمد،
آدمی کےاسلام کی خوبی یہ ہےکہ وہ لایعنی کاموں کوچھوڑدے۔
(۳،۲) اگربال توڑنےکےقصد سےیاڈاڑھی کےبالوں کوکم کرنے کی نیت سےبالوں کومنہ میں نہیں لیاجاتااورپھرکوئی بال ٹوٹ جاتاہےتوشرعاًیہ بال توڑنےاورڈاڑھی کم کرنے کےگناہ میں مبتلا تونہیں ہےالبتہ اگریہ شخص سمجھتاہےکہ اسکی وجہ سےڈاڑھی کےبال مستقل ٹوٹ رہےہیں تواس سے اجتناب لازم ہے۔
التخريج
(۱)تفسير الثعالبي – (4 / 306)
روي عن النبي ﷺ أنه قال من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه وقال الحسن بن منصور عليك بنفسك فإن لم تشغلها شغلتك انتهى،
تحفة الأحوذي – (6 / 500)
قوله ( من حسن إسلام المرء ) أي من جملة محاسن إسلام الإنسان وكمال إيمانه ( تركه ما لا يعنيه ) قال بن رجب الحنبلي في كتاب جامع العلوم
والحكم في شرح هذا الحديث ما لفظه معنى هذا الحديث أن من حسن إسلامه تركه ما لا يعنيه من قول وفعل واقتصاره على ما يعنيه من الأقوال والأفعال ومعنى يعنيه أنه يتعلق عنايته به ويكون من مقصده ومطلوبه والعناية شدة الاهتمام بالشيء يقال عناه يعنيه إذا اهتم به وطلبه وإذا حسن الإسلام اقتضى ترك ما لا يعني كله من المحرمات والمشتبهات والمكروهات وفضول المباحات التي لا يحتاج إليها فإن هذا كله لا يعنيه المسلم إذا كمل إسلامه انتهى مختصرا، قال القارىء في معنى تركه ما لا يعنيه أي ما لا يهمه ولا يليق به قولا وفعلا ونظرا وفكرا وقال وحقيقة ما لا يعنيه مالا يحتاج إليه في ضرورة دينه ودنياه ولا ينفعه في مرضاة مولاه بأن يكون عيشه بدونه ممكنا
تيسير العلام شرح عمدة الحكام- للبسام – (2 / 198)
قال الصنعاني: واعلم أنه يجمع الورع كله قوله صلى الله عليه وسلم ” من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه والحديث يعم الترك لما لا يعنى من الكلام والنظر والاستماع والبطش والمشي وسائر الحركات الباطنة والظاهرة فهذه الحكمة النبوية شافية، في الورع كافية.