سوال:دعامانگتےوقت یہ کہناکیساہےکہ یااللہ فلاں نیک بندے کی خاطرمیرافلاں کام کر؟
فتویٰ نمبر:119
جواب:دعا کے لیے وسیلہ کی ضرورت نہیں بلکہ اگر کوئی یہ عقیدہ رکھے کہ وسیلہ کے بغیر اللہ تعالیٰ ہماری دعائیں سنتے ہی نہیں یا قبول ہی نہیں کرتے تو ایسا عقیدہ رکھنا جائز ہی نہیں ،البتہ اگر کوئی حضور اکرمﷺ،انبیاء کرام علیہ السلام،صحابہ کرامؓ اور دیگر مقبولانِ الہی کےطفیل اور وسیلے سے دعا مانگے توجائز ہے،جس کی صورت یہ ہے کہ اللہ تعالیٰ سے یہ دعا کرے کہ اے اللہ!اپنے اس نیک اور مقبول بندے کے طفیل،صدقے، برکت یا واسطے میری یہ دعا قبول فرما یا میری فلاں مراد پوری فرمادے،البتہ اس طرح کی دعا جائز نہیں جس میں کسی صاحبِ قبر کو براہ راست مخاطب کیا جائے کہ آپ ہماری مرادیں پوری فرمائیں ۔(مأخذہ التبویب ۸۲۲/۵۲)
صحيح البخاري-نسخة طوق النجاة – (1 / 55)
عن أنس أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون
روح المعاني – (6 / 128)
وبعد هذا كله أنا لاأرى بأسا فى التوسل إلى الله تعالى بجاه النبى صلى الله عليه و سلم عند الله تعالى حيا وميتا ويراد من الجاه معنى يرجع إلى صفة من صفاته تعالى مثل أن يراد به المحبة التامة المستدعية عدم رده وقبول شفاعته فيكون معنى قول القائل : إلهى أتوسل بجاه نبيك صلى الله عليه و سلم أن تقضى لى حاجتى إلهى اجعل محبتك له وسيلة فى قضاء حاجتى…إن التوسل بجاه غير النبى صلى الله عليه و سلم لابأس به أيضا إن كان المتوسل بجاهه مما علم أن له جاها عند الله تعالى كالمقطوع بصلاحه وولايته…إن الناس قد أكثروا من دعاء غير الله تعالى من الأولياء الأحباء منهم والأموات وغيرهم مثل ياسيدى فلان أغثنى وليس ذلك من التوسل المباح فى شىء واللائق بحال المؤمن عدم التفوه بذلك وأن لايحوم حول حماه وقد عده أناس من العلماء شركا وأن لايكنه فهو قريب منه.
التوسل أنواعه وأحكامه – (1 / 27)
أن التوسل المشروع الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، وجرى عليه عمل السلف الصالح، وأجمع عليه المسلمون وهو:
1 – التوسل باسم من أسماء الله تبارك وتعالى أو صفة من صفاته.
2 – التوسل بعمل صالح قام به الداعي.
3 – التوسل بدعاء رجل صالح.
واللہ تعالی اعلم بالصواب