سوال:چھ مہینہ کے بچے کے بارے میں ڈاکٹروں نے کہا ہے کہ اس کی ہارٹ بیٹ (دل کی دھڑکن )بند ہے ۔یہ ماں کے لیے نقصان دہ ہے لہٰذا اس کو نکالنا پڑے گا۔اب (مروجہ طریقہ پر)مشینوں کے ذریعے اس کو ٹکڑے کرکے باہر نکالا گیا ۔اب پوچھنا یہ ہے کہ آیا اس کو نکالنا کیسا تھا؟اور نکالنے کے بعد وہ بچہ جو خون ،گوشت یا لوتھڑے کی صورت میں ہے اس کے نام ،غسل ،تدفین اور جنازہ کا کیا حکم ہے؟ برائے مہربانی راہنمائی فرمادیں۔۔۔
سائل:بشیر احمد
﷽
الجواب حامدا ومصلیا
مذکورہ صورت میں اگرالٹرا ساؤنڈ کے ذریعے بچہ کی موت کا غالب گمان ہوچکا تھااور اگر اسے نہ نکالا جاتا تو ماں کی جان کو خطرہ تھاتو عورت کی جان بچانے کی خاطر بچہ کو کاٹ کرنکالنا جائز تھا ۔
چھ ماہ میں عموما بچہ کے اعضابن جاتے ہیں اس حالت میں کاٹ کر نکالا گیا تو اب گوشت کے ٹکڑے دھو کر کسی کپڑے میں ڈال کر دفنا دیا جائے ۔شرعی کفن دفن نہیں کیا جائے گااسی طرح نماز جنازہ بھی نہیں پڑھی جائے گی۔ اگر الٹرا ساؤنڈ سے جنس معلوم ہوجائے تو اس کے مطابق نام رکھا جائے۔اگر جنس معلوم نہ ہوسکے تو ایسا مشترکہ نام رکھ دیا جائے جو مرد وعورت دونوں کے لیے استعمال ہوتا ہو۔
ما فی عمدة القاري شرح صحيح البخاري ۳؍۲۹۵،کتاب الحیض، باب مخلقة وغير مخلقة،ط:بيروت
قال القاضي عياض ولم يختلف أن نفخ الروح فيه يكون بعد مائة وعشرين يوما وذلك تمام أربعة أشهر ودخوله في الخامس وهذا موجود بالمشاهدة
ما فی الفتاوى الهندية الفصل الثانی فی غسل المیت (1/ 159)
وإن لم يستهل أدرج في خرقة ولم يصل عليه
مافی البناية شرح الهداية (3/ 236)
وفي ” الإحياء ” وينبغي أن يسمى السقط.قال عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية بلغني أن السقط وراء أبيه يوم القيامة يقول ضيعتني وأنت تركتني لا اسم لي اليوم! فقال عمر بن عبد العزيز: كيف ولا ندري أغلام هو أم جارية؟ فقال عبد الرحمن: من الأسماء ما يجمعهما كحمزة وعمارة وطلحة.
ما فی الدر المختار (2/ 228) ایچ ایم سعید
(وإلا) يستهل (غسل وسمي) عند الثاني وهو الأصح فيفتى به على خلاف ظاهر الرواية إكراما لبني آدم
وایضا ما فی رد المحتار علی الدر المختار:۲؍۲۳۸، باب صلاۃ الجنازۃ، مطلب في دفن المیت، ط: دار الفکر- بیروت
حامل ماتت وولدها حي) يضطرب (شق بطنها) من الأيسر (ويخرج ولدها) ولو بالعكس وخيف على الأم قطع وأخرج ولو ميتا وإلا لا كما في كراهة الاختيار.
قال ابن عابدین:(قوله من الأيسر) كذا قيده في الدرر، ولينظر وجهه (قوله: ولو بالعكس) بأن مات الولد في بطنها وهي حية (قوله قطع) أي بأن تدخل القابلة يدها في الفرج وتقطعه بآلة في يدها بعد تحقق موته…(قوله: وإلا لا) أي ولو كان حيا لا يجوز تقطيعه لأن موت الأم به موهوم، فلا يجوز قتل آدمي حي لأمر موهوم۔
ما فی حاشية ابن عابدين، باب صلاۃ الجنازۃ، مطلب في دفن المیت (2/ 228) ایچ ایم سعید
(قوله: وإلا يستهل غسل وسمي) شمل ما تم خلقه، ولا خلاف في غسله وما لم يتم، وفيه خلاف. والمختار أنه يغسل ويلف في خرقة، ولا يصلى عليه كما في المعراج والفتح والخانية والبزازية والظهيرية شرنبلالية. وذكر في شرح المجمع لمصنفه أن الخلاف في الأول، وأن الثاني لا يغسل إجماعا. اهـ.
واغتر في البحر بنقل الإجماع على أنه لا يغسل فحكم على ما في الفتح والخلاصة من أن المختار تغسيله بأنه سبق نظرهما إلى الذي تم خلقه أو سهو من الكاتب. واعترضه في النهر بأن ما في الفتح والخلاصة عزاه في المعراج إلى المبسوط والمحيط اهـ وعلمت نقله أيضا عن الكتب المذكورة. وذكر في الأحكام أنه جزم به في عمدة المفتي والفيض والمجموع والمبتغى اهـ فحيث كان هو المذكور في عامة الكتب فالمناسب الحكم بالسهو على ما في شرح المجمع لكن قال في الشرنبلالية: يمكن التوفيق بأن من نفى غسله أراد غسل المراعى فيه وجه السنة، ومن أثبته أراد الغسل في الجملة كصب الماء عليه من غير وضوء وترتيب لفعله كغسله ابتداء بسدر وحرض. اهـ. قلت: ويؤيده قولهم ويلف في خرقة حيث لم يراعوا في تكفينه السنة فكذا غسله
فتاوی محمودیہ میں ہے:-جلد 13 صفحہ نمبر: 322
اور اگر نہ چلائے تو غسل دیا جائے گا، اور نام رکھا جائے گا، اورکپڑے کے ٹکڑے میں ڈال دیا جائے گا، نماز نہیں پڑھی جائے گی۔۔