ٹرپلٹ بچوں میں سے کسی ایک کو فیڈر پر لگانا۔

سوال: میرے یہاں ٹرپلٹ بچوں کی ولادت ہوئی ہے ۔میں تینوں کو فیڈ نہیں کروا سکتی ۔کسی ایک بچے کو فیڈر پر لگانا ہو گا ۔۔کیا اس طرح اس بچے کی حق تلفی ہو گی ؟
الجواب باسم ملهم الصواب
صورت مسئولہ میں اگر آپ کسی عذر کی بنا پر تینوں بچوں کو بیک وقت دودھ نہیں پلاسکتیں تو بہتر یہ ہے کہ کسی ایک بچے کو مکمل فیڈر پر لگانے کے بجائے تینوں بچوں کو باری باری دودھ پلائیں تاکہ کسی بچے کی حق تلفی نہ ہو۔ البتہ اگر یہ صورت ممکن نہ ہو یا اس میں ماں یا بچے کی صحت متاثر ہورہی ہو تو ضرورتا کسی ایک بچے کو فیڈر پر لگانے میں بھی کوئی حرج نہیں اور اس صورت میں اس بچے کی حق تلفی بھی نہیں ہوگی۔
________
1) كما قال الله تعالى في كتابه: (البقرة: 233):
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
2) وفي جامع البيان لابن جرير الطبري: (217/4، سورة البقرة/233، ط: دار الهجر):
حدثني المثنى، قال: ثنا عبد الله بن صالح، قال: ثني الليث، قال: ثني عقيل، عن ابن شهاب، وسئل عن قول الله تعالى ذكره: ” {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين} [البقرة: ٢٣٣] إلى {لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده} [البقرة: ٢٣٣] قال ابن شهاب، والوالدات أحق برضاع أولادهن ما قبلن رضاعهن بما يعطى غيرهن من الأجر، وليس للوالدة أن تضار بولدها فتأبى رضاعه مضارة، وهي تعطى عليه ما يعطى غيرها من الأجر، وليس للمولود له أن ينزع ولده من والدته مضارا لها وهي تقبل من الأجر ما يعطاه غيرها ”
3) وفي الدر المختار وحاشية ابن عابدين رد المحتار: (618/3، كتاب النفقة، مطلب في إرضاع الصغير، ط: دار الفكر):
قال الحصكفي رحمه الله: (وليس على أمه إرضاعه) قضاء بل ديانة (إلا إذا تعينت) فتجبر كما مر في الحضانة، وكذا الظئر تجبر على إبقاء الإجارة بزازية (ويستأجر الأب من ترضعه عندها) ؛ لأن الحضانة لها والنفقة عليه؛ ولا يلزم الظئر المكث
4) وفي فتح القدير: (412/4، كتاب النكاح، باب النفقة، فصل ونفقة الأولاد الصغار على الأب، ط: دار الفكر):
(فإن كان الصغير رضيعا فليس على أمه أن ترضعه) لما بينا أن الكفاية على الأب وأجرة الرضاع كالنفقة ولأنها عساها لا تقدر عليه لعذر بها فلا معنى للجبر عليه. وقيل في تأويل قوله تعالى {لا تضار والدة بولدها} [البقرة: ٢٣٣] بإلزامها الإرضاع مع كراهتها، وهذا الذي ذكرنا بيان الحكم، وذلك إذا كان يوجد من ترضعه، أما إذا كان لا توجد من ترضعه تجبر الأم على الإرضاع صيانة للصبي عن الضياع.
والله أعلم بالصواب.
18 دسمبر 2022 م
23 جمادی الأولى 1444 هـ

اپنا تبصرہ بھیجیں